Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

بعض الاطعمة المفيدة لمنع فقر الدم

تاريخ النشر:24-11-2019 / 04:39 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

بعض الاطعمة المفيدة لمنع فقر الدم

اذا كنت تعاني من ضيق في التنفس وضعف أو تشعر أيضًا بألم في الصدر وصداع فمن المحتمل أنك تعاني من فقر الدم.. هذا ما يقوله بحث جديد ينص على أن فقر الدم يساهم في انتشار حمى الضنك، وبما أن الدم يلعب دورًا مهمًا في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم لذا فإن نقصه يمكن أن يسبب الاكتئاب والضعف الإدراكي والمضاعفات في الحمل ومشاكل القلب والأوعية الدموية  إلخ.

وهنا نقدم لك قائمة بالأطعمة الغنية بالحديد التي تبقي حمى الضنك والمضاعفات الأخرى بعيدا عنك:
1- السبانخ:

هذه الخضروات الخضراء غنية بالحديد، ومن الجدير بالذكر أن 100 جرام من السبانخ المطبوخ يحتوي على 3.6 ملج من الحديد، وهذا الطعام أيضاً مغذي للغاية ويحتوي على فيتامين C  مما يساعد في امتصاص الحديد بشكل أفضل من قبل الجسم، ويمكن أن يساعد تناول السبانخ بانتظام على منع ظهور السرطان، هذا بسبب وجود مضادات الأكسدة التي تسمى الكاروتينات في ذلك النبات، ويمكن أن تقلل السبانخ من الالتهابات وتوفر الحماية لعينيك.

2- البقوليات:
بعض البقوليات شائعة الاستخدام مثل العدس والفاصوليا وفول الصويا والحمص، وهي غنية بالعناصر الغذائية وخاصةً في الحديد، والجدير بالذكر أن 198 جرامًا من العدس المطبوخ معروف أنه يحتوي على 6.6 مجم من الحديد، وهذه البقوليات مليئة بالمغنيسيوم والفولات والبوتاسيوم، يمكن للبقوليات أن تقلل الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وإذا كنت تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي فإن اختيار البقوليات يمكن أن يساعدك في منع ظهورأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي حال الرغبة في التخلص من هذه الكيلوجرامات الإضافية يمكن أيضًا أن يكون وجود البقوليات مفيدًا، هذا بسبب الألياف القابلة للذوبان والتي تحتوي عليها البقوليات، والجدير بالذكر أن الألياف تزيد في الواقع من الشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام.

3- اللحوم الحمراء:
تعد اللحوم مصدرًا جيدًا للبروتين والمواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل فيتامينات B والدهون المشبعة والزنك وما إلى ذلك، حيث أن 100 جرام من اللحوم الحمراء تحتوي على 2.7 ملج من الحديد لذلك يمكنك أن تأكله لإدارة مستويات الحديد الخاصة بك، ونقص الحديد نادر جدًا عند الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء كثيرًا، ويمكن أن يساعدك ذلك أيضًا في بناء كتلة العضلات بسبب وجود الزنك فيها، وقد ثبت علميا أن هذه المواد الغذائية لتعزيز مناعتك أيضاً، ففيتامين B الموجودة في اللحوم الحمراء يمكن أن يجعل الجهاز العصبي صحيًا، كما أنه يساعد في الهضم ويعزز صحة الجلد.

4- بذور اليقطين:
إنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل فيتامين K والكربوهيدرات والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز إلخ.. ولكون بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين E يمكنها أن تقاوم الالتهاب وتساعدك على الوقاية من السرطان.

5- البروكلى:
يمكن أن يوفر لك اختيار 156 جرام من البروكلي المطبوخ 1 ملج من الحديد، وتحتوي هذه الخضروات الخضراء على مركبات نشطة بيولوجيا مثل الفلافونويد وهذا يقلل من الالتهابات، كما يمكن أن تساعد هذه المركبات أيضًا في محاربة الجذور الحرة المسئولة عن التسبب في أنواع مختلفة من السرطان.