لصحة نفسية أفضل .. اشتمي!

الشتيمة تساعد على التعافي من الألم الجسدي
الشتيمة تساعد على التعافي من الألم الجسدي

كم مرة سمعتك والدتك وأنت تتفوه بشتم أشخاص أو مواقف معينة، وقالت الجملة المشهورة "أنا مربتش، عيب تشتم"، ويصاحبها ويل من قصائد الهجاء، وعلى الرغم من انتشار هذا التصرف حولنا في جميع الأماكن إلا أنه "عيب ميصحش تشتم".


وقامت دكتورة إيما بيرن مؤلفة كتاب "Swearing Is Good for you" بتوضيح بعض النقاط المهمة للصحة النفسية من خلال الشتيمة على الرغم من إطلاق لقب "عدواني" على الشخص الذي إعتاد على إستخدام "الشتيمة" دائما، ومن أهم تلك النقاط:

- تقليل التوتر:
كلنا نواجه مهام صعبة سواء نفسية أو جسمانية، وأنت مقبل على أداء أي مهمة أول ما يخطر في بالك هو أن "تشتم"، وعلى الرغم من ذلك أكدت بيرن إنه عندما يوضع المرء في موقف صعب ولا "يشتم"، فهذا يقلل من أداؤه ويزيد معدل التوتر والإجهاد لديه.

ولتوضيح هذا العامل، ضربت بيرن مثال على الطيارين، وقالت أن كبائن الطيارين التي تسمح أن يتم "الشتيمة" فيها بعد عملية إقلاع أو هبوط صعبة تعطي فرصة أكبر للتعافي من الإجهاد والتوتر.

- التغلب على المشكلات الصحية:
قالت بيرن ان "الشتيمة" مفيدة للشخص الذي يعاني من أمراض مزمنة أو خطيرة مثل السرطان، لأنها تصبح أنسب وسيلة للتعبير عن الغضب والحزن والتعب الذي يشعر به، وضربت مثال بالرجال الناجيبن من سرطان الخصية، وقالت إنهم تمكنوا من البكاء وإعترافهم بخوفهم بدون أن يشعروا إن هذا أثّر على ذكورتهم.

- تساعد على التعافي من الألم الجسدي:
في 2009 تم عمل دراسة في جامعة بريطانية على الغارقين في المياه البردة، وأشارت الدراسة إلى أن "الشتيمة" ساعدت على صمود المشاركين في الدراسة مدة أطول من الذين كانوا يتفوهوا بكلام محايد، وكلما زادت "الشتيمة" كلما قل إحساسهم بالوجع.

وأضافت إنها قامت ببناء نظريتها على إن "الشتيمة" بتحفز استجابة القتال، وبترفع معدل ضربات القلب وبتضخ الأدرينالين وهذا الذي يجعلنا نتحمل الألم أكثر.

- مهمة جدا أثناء أداء تمرينات الجيم:
أشارت بعض الدراسات أن المترددين في الجيم بيبذلوا مجهود جسدي شاق جدا، وعندما تفوّهوا بالـ "شتيمة" أثناء ممارسة الرياضة تشجعوا أكثر على التحمل واللعب وممارسة الرياضة بشكل أفضل.

وأكدت بيرن إن "الشتايم" أثناء لعب الرياضة تعمل على زيادة مرونة الجسم وقوته بشكل مؤقت، وأضافت ايضا إنه إذا كان عليك أن تحمل شئ ثقيل فكل ما عليك فعله هو أخذ نفس عميق وإستحضار قوتك و"اشتم"، وستبهرك النتيجة.