بعد الإنفتاح الذي تشهده السعودية .. منح حرية جديدة للنساء!

كان من المعروف دائما أن المطاعم الموجودة في المملكة العربية السعودية يكون لها بابين، باب للعائلات والسيدات وباب منفصل للرجال، وفي خطوة تهدف إلى تخفيف القيود، أعلنت "وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية" على حسابها الرسمي على تويتر أنه: "لم يعد أمرا إلزاميا على المطاعم أن يكون لها مدخل للأسر والنساء وآخر للرجال بمفردهم".


وقد أتى ذلك القرار لتخفيف القيود على الجنسين في المملكة، بعد الإنغلاق التام الذي عانت منه منذ سنين، وبدأ تنفيذه منذ فترة حيث لم تعد الكثير من المطاعم والمقاهي تطبق الفصل بين الجنسين بصرامة.


ومن جانبه أبدى ولي العهد محمد بن سلمان  سعادته بقرار الهيئة، وأمر باعتقال العديد من منتقدي القرار، وهذا ليس أول قرار جرئ يقوم به، حيث سمح للنساء بقيادة السيارات وسمح بالعديد من صور الترفيه العامة التي كانت محظورة مثل الحفلات.

وحسب وكالة رويترز، لم يتبين إذا كان الفصل في مناطق الجلوس والموائد داخل المطاعم سيستمر أم لا، والقرار الجديد ليس إلزاميا، أي أنه إذا قررت الجهة المالكة للمطعم أو المقهى أن تستمر بالعمل في وجود مداخل منفصلة، يحق لها ذلك.

وعلى صعيد اخر، لم يتم إصدار إعلان رسمي بشأن المنشآت العامة مثل المدارس والمستشفيات، التي يعتقد أن الفصل سيستمر فيها في الوقت الراهن.

يذكر أن القرارات التي أتخذت في الآونة الأخيرة في المملكة صاحبتها حملة من قبل المعارضين، والتي شهدت اعتقال عشرات من رجال الدين والنشطاء السياسين والمفكرين.