Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

في دراسة علمية حديثة .. البدانة تطارد السعوديات

تاريخ النشر:20-08-2006 / 12:00 PM

في دراسة علمية حديثة .. البدانة تطارد السعوديات
أن 90 في المائة من المصابين بالسمنة المفرطة لديهم شهية مفرطة لتناول الاغذية الغنية بالدهون والسكريات".

الرياض - ذكرت دراسة علمية سعودية حديثة "أن السمنة أصبحت من الظواهر التي بدأت تتحول الى أزمة نتيجة الزيادة الملحوظة في نسبة البدانة بين الرجال والنساء في المجتمع السعودي".

واظهرت الدراسة التي أجراها الدكتور السعودي علي محمد ديب عيد المسؤول عن برنامج علاج السمنة "أن 90 في المائة من المصابين بالسمنة المفرطة لديهم شهية مفرطة لتناول الاغذية الغنية بالدهون والسكريات".

ولفتت الى "وجود عوامل وراثية تجعل الشخص يميل للامتلاء دون ارادته الى جانب اضطراب الغدد الدرقية والنخامية اضافة الى اتباع عادات سلوكية غذائية ضارة مثل تناول المواد الكربوهيدراتية من تمر وبسكوت وخبز ابيض والارز والمياه الغازية وتناول الوجبات السريعة بكافة أشكالها وأنواعها".

واشارت "الى أن السمنة لم تعد مجرد حالة تهدد رشاقة من يصاب بها وتحرمه من لياقته البدنية بل تجاوزت ذلك الى ميدان واسع من الامراض تتفرع من البدانة وتتشعب اضرارها دفعة واحدة لتقضي مبكرا على من يصاب بها".

واوضحت "ان السمنة عبارة عن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم عن المعدل الطبيعي بنسبة تترواح ما بين 10 الى 15 في المائة نتيجة تناول غذاء يحتوي على سعرات حرارية عالية تفوق قدرة الجسم على حرق هذه السعرات الزائدة عن حاجته لتوليد الطاقة اللازمة لقيام الجسم بأنشطته.

ويقوم الجسم بتخزين هذه الطاقة الزائدة على هيئة دهون في الجسم على مراحل محذرة من التغاضي عن هذه العملية الخطرة التي تقود تلقائيا الى العديد من الامراض ومنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض السرطان".

وشددت الدراسة على "أن هناك العديد من العقاقير الفعالة والتي يمكن تناولها لمواجهة السمنة المفرطة والتي تعمل على منع امتصاص ثلث كميات الدهون في الطعام و تعطيل انزيم تكسير الدهون في الامعاء بنسبة 30 في المائة مما يساعد على انقاص عدد السعرات الحرارية وانقاص الوزن".

واوضحت "أن السمنة تطال عادة الجذع والاطراف بصورة متوازنة ويلاحظ أن البدانة في الاناث تتركز ملامحها في تجمع الشحوم في البطن والخاصرة والفخذين اما في الذكور فتتراكم في القسم العلوي من الجذع والكتف والبطن".

واشارت الدراسة الى عدة وسائل للوقاية من السمنة المفرطة ومنها "عدم تناول السكريات وخاصة السكر الصناعي وتقليل الدهون واتباع نظام غذائي متوازن وتقليل حجم الوجبة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية خاصة المشي وتقليل مظاهر الرفاهية التي تعد السبب الرئيسي في انتشار البدانة في المجتمع السعودي".