فوائد زبدة الشيا للبشرة

إن دمج زبدة الشيا في روتينك المعتاد للعناية بالبشرة سيصنع المعجزات وإليك السبب:


1- ترطب البشرة:
زبدة الشيا مرطب ممتاز للوجه والجسم محتواها من الدهون مسؤول عن خصائصها المطرِّية والمرطبة، تحبس الرطوبة في البشرة وتبقيها رطبة لفترة طويلة.

تصبح البشرة الجافة خشنة ومتقشرة ويمكن أن تتعرض مناطق معينة من الجسم لتشققات الجلد بسبب الجفاف، يمكن أن تغذي زبدة الشيا البشرة بمحتواها الدهني. يمكن أن تساعد أيضا في تليين الجلد على يديك وقدميك وجعله أكثر نعومة.

تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وهي فعالة للبشرة الجافة.. استخدمي زبدة الشيا لعلاج الكعب المشقق والبشرة الجافة والبقع الخشنة على بشرتك. يمكنك أيضا استخدامها لترطيب بشرتك خلال الأشهر الباردة.

2- تعالج حب الشباب وعيوب البشرة:
تشتهر زبدة الشيا بخصائصها العلاجية والتي يمكن أن تعزى إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية والأستيرول النباتي مثل الأحماض الزيتية النخيلية الدهنية واللينولية، لا تخضع هذه المكونات القابلة للذوبان في الزيت إلى التصبن أو تتحول إلى صابون عند ملامستها للقلويات.

زبدة الشيا أكثر قابلية للتنظيف من زيوت الجوز والدهون الأخرى مما يضفي عليها إمكانات علاجية كبيرة. زبدة الشيا الخام غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي وتقشير الجلد بعد التان والندبات وعلامات التمدد والحروق وقدم الرياضيين ولسعات الحشرات وحب الشباب.

3- تقلل التهاب الجلد:
تحتوي زبدة الشيا على العديد من مشتقات حمض السيناميك التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات، هذه الخصائص تجعلها مفيدة لتحسين حالات الجلد التي تنجم عن زيادة في المركبات الالتهابية، يمكن تخفيف الالتهابات المعممة الناجمة عن حالات مثل التهاب الجلد والوردية باستخدام زبدة الشيا في المنطقة المصابة. يمكن علاج حروق الشمس والطفح الجلدي والجروح والخدوش التي يمكن أن تؤدي إلى تورم باستخدام هذه الزبدة.

4- مضاد رائع للشيخوخة والجذور الحرة:
زبدة الشيا واحدة من أفضل العوامل المضادة للشيخوخة للبشرة، تحفز إنتاج الكولاجين وهو بروتين الشباب في البشرة، الفيتامينات A و E الموجودة في هذه الزبدة تحافظ على نضارة البشرة وتغذيتها ونضارتها.

إذا تم استخدامها بانتظام فإنها تقلل التجاعيد وتمنع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه، ويمكن أيضا أن تعزى خصائصها المضادة للشيخوخة إلى قدرتها على زيادة الدورة الدموية على الجلد وتعزيز تجديد الخلايا. هذه الفيتامينات إلى جانب الكاتيكين تمارس أيضا تأثيرا مضادا للأكسدة ضد الجذور الحرة التي تضر الجلد.

غالبا ما توجد هذه الجذور الحرة في بيئتنا في الملوثات، يمكن لأشعة الشمس أيضا زيادة الجذور الحرة في بشرتنا والتي يمكن أن تلحق الضرر بسهولة بخلايا الجلد. استرات حمض السناميك في دهون الشيا تمنع تلف هذه المركبات عن طريق إعطاء بشرتك دفعة مضادة للأكسدة.

5- تستعيد مرونة البشرة:
تعتبر المادة غير القابلة للتصبن وفيتامين F في هذه الزبدة عناصر حيوية للحفاظ على مرونة الجلد. زبدة الشيا تحسن أيضا إنتاج الكولاجين في الجلد، وبالتالي يستعيد تطبيقها مرونة الجلد الطبيعية إلى جانب ترطيبها وتنعيمها وتجميلها، كما تضمن المرونة المستعادة تقليل التجاعيد والعيوب.

6- تخفف علامات التمدد:
غالبا ما تستخدم زبدة الشيا كقاعدة في المراهم أو الكريمات المعدة تجاريا لعلاج علامات التمدد، هذا لأنها يمكن أن تساعد بشكل كبير في منع وتقليل علامات التمدد التي تشكلت أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن أو فقدان الوزن. تتشكل هذه العلامات عندما يمتد الجلد إلى أبعد من قدرته المرنة. يعمل تطبيق زبدة الشيا على استعادة مرونة الجلد الطبيعية وكذلك تحسين إنتاج الكولاجين.. إنها من المطريات الطبيعية يمكن للتدليك اليومي للمنطقة المصابة مع الزبدة شفاء الجلد وتخفيف علامات التمدد.