أضف هذه الأطعمة لتحسين الدورة الدموية

يعرف الكثير منا الادوية الموسعة للشعب الهوائية وهي أدوية تُعطى لمرضى القلب لفتح وتوسيع الأوعية الدموية. لا يمكن أن يتدفق الدم المملوء بالأكسجين في الجسم إذا كانت الأوعية الدموية ضعيفة أو ضيقة للغاية؛ الفعل البسيط للتدخين يمكن أن يجعل الأوعية الدموية ضعيفة وهذا فقط أحد الأسباب العديدة وراء ضعف الدورة الدموية في الجسم. يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي (PAD) والسكري والسمنة  ضعف الدورة الدموية.


تتمثل أعراض انخفاض تدفق الدم فى تقلصات العضلات والألم واضطرابات الجهاز الهضمي والبرودة في اليدين والقدمين. غالبًا ما يعالج الرياضيون وغيرهم من الأفراد الناشطين مشاكل الدورة الدموية بالأدوية، ولكن هناك بعض المواد الغذائية التي يمكن أن تحسن الدورة الدموية للشخص أيضًا.

1- الرمان:
فاكهة الرمان غنية بمضادات الأكسدة والبولي فينول والتي تساعد على تدفق الدم بشكل صحيح عن طريق تحسين أكسجة الأنسجة العضلية. وفقا لدراسة في المعهد الوطني للصحة (NIH) بالولايات المتحدة الأمريكية فإن تناول 1000 ملغ من الرمان قبل 30 دقيقة من التمرين أظهرعلامات متزايدة على تدفق الدم وتوسيع قطرالأوعية الدموية وتحسين أداء التمرينات.

2- البصل:
يعد البصل مملوء بمضادات الأكسدة الفلافونويد؛ حيث أظهرت الدراسات أن البصل يحسن تدفق الدم عن طريق مساعدة الشرايين والأوردة تتسع عندما يزداد تدفق الدم. وفقًا لدراسة أجريت في المعاهد الوطنية للصحة فإن تناول 4.3 جرام من البصل يوميًا بعد الوجبات يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير في تمدد شريان الشخص وبالتالي تدفق الدم. للبصل أيضًا خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تفيد صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب في الأوعية الدموية.

3- الثوم:
تم ربط مركبات الكبريت مثل الأليسين الموجود في الثوم بتخفيض ضغط الدم لدى الفرد عن طريق إرخاء الأوردة والشرايين، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة فإن الأشخاص الذين تناولوا أقراص الثوم مع 1200 ملغ من الأليسين مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر متواصلة أظهروا تحسنًا بنسبة 50 في المائة في تدفق الدم لديهم.

4- الأسماك الدهنية:
تحتوي الأسماك الدهنية مثل الماكريل أو السلمون على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن تؤدي هذه الأحماض الدهنية إلى إطلاق أكسيد النيتريك الذي يختلط في الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم.

5- الطماطم:
أظهرت الأبحاث التي أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن مستخلص الطماطم يمكن أن يفتح الأوعية الدموية في الجسم مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة فإن الطماطم تقلل من نشاط إنزيم تحويل الأنجيوتنسين (ACE) في الجسم. وهو إنزيم يجمع في الأوعية الدموية ويمكن أن يقلب بسهولة ضغط الدم لدى الشخص.