أخطاء لا تعرفينها حول العناية بعينيك

نحن جميعا مخطئون على الأقل في عادة أو اثنتين فيما يخص العناية بالعين، ولكن ما مدى سوء ترك نظاراتك الشمسية في المنزل في يوم مشمس أو الاستحمام بدون إزالة عدساتك اللاصقة؟. الحقيقة هي أن الأعمال التي تبدو غير ضارة تماما يمكن أن تتسبب في ضرر أكبر لعينيك مما قد تدركين، عندما يتعلق الأمر برؤيتك فإن الوقاية هي المفتاح، كل ما يتطلبه الأمر لمنع المشاكل الكبرى هو اتخاذ بعض الخطوات البسيطة والسهلة في البداية، وإذا لم تقومي بذلك فيمكن أن تنتهي بمشاكل ليس من السهل حلها ويمكن أن تسبب العمى في النهاية.


هنا أهم الأخطاء المتعلقة بالرؤية والتي يعاني منها معظم الناس:  
1- الخروج بدون النظارات الشمسية:

غالبا ما يكون الأشخاص أكثر حرصا على ارتداء النظارات الشمسية في فصل الشتاء مقارنة بالصيف، ولكن الأشعة فوق البنفسجية لا تزال تصل إلى الأرض في هذا الوقت من العام. في الواقع يمكن أن تنعكس أيضا على الثلج مما يزيد من تعرضك الإجمالي.

لماذا هذه مشكلة بالنسبة لعينيك؟
يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب سرطان الجلد والأورام السرطانية على الجفون ومن المعروف أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد من خطر حدوث مشكلات مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي. ابحثي عن نظارات شمسية تقوم بمنع 99 % من الأشعة فوق البنفسجية وارتديها يوميا حتى في الأيام الغائمة.

2- فرك العينين:
لن تكون هناك مشكلة عندما تحاولين إزالة رمش أو جسيم غبار من عينيك، ولكن إذا كنت ممن يقومون بفرك عينيهم دائما ستكون هناك مشكلة، إن مسح العينين أو فركهما بشكل مزمن يزيد من فرص الإصابة بالقرنية المخروطية والتي تحدث عندما تصبح القرنية رقيقة ومدببة وتشوه رؤيتك، يمكن أن تتطلب عملية جراحية، ابعدي يديك عن عينيك واستخدمي القطرات للتخلص من مهيجات العين.

3- استخدام القطرات المضادة للاحمرار:
هذه القطرات تقوم بقبض الأوعية الدموية في العين لتقليل الاحمرار واستخدامها لمرة واحدة لن يؤذي، ولكن إذا كنت تستخدمينها يوميا فستصبح عينيك مدمنة على هذه القطرات. قد لا يكون الاحمرار ضارا بالضرورة فقد يكون إشارة على عدوى بالعين ينبغي علاجها؛ لذا إذا استمر احمرار عينيك عليك بالتوجه إلى طبيب العيون على الفور.

4- الاستحمام بدون إزالة العدسات اللاصقة:
يحتوي الماء سواء من الصنبور أو المسبح على أكانثوميبا، إذا وصلت هذه الأميبا إلى عدساتك اللاصقة تلتصق بها ويمكن أن تنتقل إلى عينيك حيث تتغذى على القرنية مما يؤدي في النهاية إلى العمى.