الشعر ومواجهة الشتاء

يؤثر الشتاء على جميع أنواع الجلد والشعر؛ حيث إنه يسبب فروة الرأس الجافة فبرد الشتاء القاسي يمكن أن يجعل شعرك هشًا وعرضة لتقسيم الأطراف والأضرار، كما أنه يسبب الشعر المجعد والثابت.. كل هذا يمكن أن يفسد شعرك إلا إذا كان لديك روتين مناسب للعناية بالشعر.


لكن دعينا نلقي نظرة على كيفية العناية بشعرك هذا الشتاء:
1- قومي بتغطية شعرك عند الخروج:

يجب أن تحرصي على حماية شعرك من البرد القارس في الشتاء في جميع الأوقات وخاصة عند الخروج. احملي دائمًا وشاحًا أو غطاءًا حتى تكوني مستعدة دائمًا.

هذا هو الوقت الذي يكون فيه التواجد في الهواء الطلق من دواعي سرورنا، ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على صحة شعرنا؛ لذلك لتجنب هذا عليك اتخاذ هذه الاحتياطات ولكن تأكدي من وجود مساحة لتنفس شعرك وتجنبى القبعات الضيقة.

2- حافظي على نظافة شعرك:
قد تميلين إلى تأخير غسل شعرك بسبب البرد القارس، لكن تذكري أنه عندما تقومين بتغطية رأسك فإن العرق من فروة رأسك يمكن أن يجعل شعرك متسخًا ويسد بصيلات الشعر.

يمكن أن يجعل شعرك يبدو ضعيفًا وبلا حياة. الضباب الدخاني والغبار يجعل الأمور أسوأ لذلك احرصي دائمًا على الحفاظ على روتين الشامبو العادي وغسل شعرك على الأقل مرتين في الأسبوع، أيضا احرصى على عدم مغادرة المنزل وشعرك رطب لأن ذلك سوف يعمل على استقرار الملوثات والغبار على شعرك المبلل ويصبح قذرًا على الفور. استخدمى مجفف الشعر وقومي بتجفيفه دائمًا قبل الخروج.

3- عند غسل الشعر بالشامبو استخدمي الماء الدافئ:
نحن نعتقد أن الماء الساخن مفيد جداً لكنه ليس جيدًا لصحة الشعر، الماء الساخن جدًا يمكن أن يلحق الضرر بشعرك ويجعله ينهار ويسقط، كما أنها سيء لفروة رأسك لذلك من الأفضل دائمًا استخدام الماء الدافئ للاستحمام وهذا سيمنع الضرر عن شعرك.

4- اشربي الكثير من الماء:
نعم الماء مهم في فصل الشتاء أيضًا، في الحقيقة إنه أكثر أهمية خلال هذا الوقت من العام لأنك قد تشربين كميات أقل من الماء مقارنة بما تحتاجينه، والنتيجة هي الجفاف الذي ينعكس أيضًا على فروة رأسك وشعرك، يمكنك البدء في عرض فروة الرأس أو الشعر الهش. قد تصبح القشرة مشكلة أيضًا لذلك تأكدي من شرب الكثير من الماء.

5- استخدمي الزيت لشعرك بانتظام:
يحتاج شعرك إلى الترطيب لذلك استخدمي زيتًا جيدًا لتدليك الرأس بانتظام، قومي بلف منشفة ساخنة حول رأسك بعد التدليك، سوف تساعد فروة رأسك على امتصاص الزيت بشكل صحيح. زيت جوز الهند هو خيار جيد وهذا سيبقي شعرك ناعمًا خلال أشهر الشتاء الطويلة، إذا قمت بذلك بانتظام فلن ترى أي ضرر للشعر أو تساقط الشعر هذا الموسم البارد.