Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

كل شيء عن الفيرتيكال دايت ومدى فعاليته في التخسيس

تاريخ النشر:16-01-2020 / 04:24 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كل شيء عن الفيرتيكال دايت ومدى فعاليته في التخسيس

تم ابتكار "الفيرتيكال دايت" لمساعدة من يقومون ببناء أجسامهم للحصول على الكتلة المناسبة وتحقيق أهدافهم في خسارة الوزن بسهولة وبدون التعرض لمشكلات في الجهاز الهضمي ويكون الطعام المسموح به سهل الهضم ومكثف ونقي ويكاد يكون غير مصنع.

لكن قبل التسرع في اتباع هذا النظام الجديد هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها عنه، لأنه أولا وقبل كل شيء لايناسب كل شخص ولا يحقق لك كل الأهداف الغذائية المطلوبة وإليك التفاصيل.

ما هو " الفيرتيكال دايت " ؟
يرجع اسم " الفيرتيكال دايت" إلى التأكيد على حصولك على غالبية السعرات الحرارية من خلال تناول عدد محدود من الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية بدلا من تناول الطعام بشكل متساو أو أفقي خلال عدة مجموعات غذائية مختلفة.

ورغم أن النظام الغذائي العادي يعتمد على الحصول على مقادير صغيرة من الأطعمة التي تمدك بالعناصر الغذائية الدقيقة، إلا أن الفيرتيكال دايت يمثل كم من السعرات الحرارية في اليوم.. وبشكل أساسي يتكون من اللحوم الحمراء والأرز الأبيض.

تأسس هذا النظام على يد لاعب كمال الأجسام "ستان إيفيردينج" والذي تركيزه على البروتين والكربوهيدرات يهدف إلى مساعدة الناس في بناء كتلة العضلات وتحسين الطاقة الجسمانية والقدرة على التحمل.

وطبقا لما يقوله إيفيردينج فإن تقليل مقدار ما تتناوليه إلى عدد محدود من الأطعمة سهلة الهضم تسمح لك بتحسين عملية التمثيل الغذائي وصحة المعدة والأمعاء.

إذن ما الذي يمكن تناوله والذي لا يمكن تناوله في الفيرتيكال دايت؟
عند اتباعك للفيرتيكال دايت يفترض عليك بناء أساس صلب من المغذيات الدقيقة بتناول أشياء، مثل الحليب والبيض والسمك والفواكه الغنية بفيتامين C ، وبعض الخضروات مثل البطاطس والسبانخ والجزر، ومع ذلك لا يعني أن تساهم هذه الأطعمة في المقدار الكلي مما يجب تناوله من سعرات حرارية، وبدلا من ذلك يمكنك تناولها بمقادير صغيرة من أجل ما بها من فيتامينات وأملاح معدنية ومضادات أكسدة.

ويأتي حجم السعرات الحرارية من اللحم الأحمر والأرز الأبيض.. لماذا؟
لأن اللحم الأحمر مصدر كثيف للبروتين غني بالحديد والزنك وفيتامين B 12، وفي نفس الوقت الأرز الأبيض يسهل هضمه وهو مصدر جيد للكربوهيدرات للرياضيين، ويساعدك الفيرتيكال دايت في الحفاظ على زيادة ما تتناولينه من الكربوهيدرات.

ومع وجود قائمة عمودية من الأطعمة مثل الدجاج والسمك والأرز البني والحبوب الكاملة والبقوليات والأطعمة العشبية مثل البروكلي والقرنبيط، لا يمكنك إضافة سكريات صناعية.. كما أن هذا النظام ليس به بصل أو ثوم أيضا بمعنى أنه لا يسمح بأي طعام ليس فائق الهضم.

هل يمكن للفيرتيكال دايت مساعدتك على خسارة الوزن؟
الهدف الوحيد الذي يجعل غير الرياضيين أو من يمارسون بناء الأجسام اتباع الفيرتيكال دايت هو اعتقادهم أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد، لكن هناك شيء يجب معرفته وهو أنه يساعد في تخسيس من يتناولون الكثير من الأطعمة المصنعة والسريعة والسكريات مع أنه غير مصمم لهذا في الواقع.

وتذكري أنه مصمم لاكتساب كتلة لعضلات الجسم، إذن لخسارة الوزن عليك القيام ببعض التغييرات الاستراتيجية.

يمكنك خسارة الوزن مع هذا النظام الغذائي لو راقبت مقدار الطعام الذي تتناولينه وإزالة المقادير الزائدة من الأرز الأبيض والكربوهيدرات البسيطة.

ولأن البرنامج يحد من العديد من الأطعمة النباتية المطلوبة لخسارة الوزن، فستحتاجين لزيادة مقدار الخضروات والتقليل من كميات اللحم الدهنية والجبن.

هل له أي فوائد أخرى؟
بما أن هذا النظام الغذائي يعتمد على تقليل الأطعمة المخمرة التي تسبب الانتفاخ والغازات والإسهال.. وغيرها من المشكلات الخاصة بمتلازمة الأمعاء عند تناول أطعمة بكميات مرتفعة فهو يحسن صحة المعدة والأمعاء.

وفي نشرة دورية عام 2016 نشرت في مجلة Clinical and Experimental Gastroenterology أظهرت أن معظم الدراسات التي أجريت على الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات المخمرة مرتبطة بتحسن في أعراض القولون العصبي بنسبة تزيد عن 86 من المرضى الذين أعلنوا عن تعرضهم لمشكلات هضمية أقل.

لذا بتقليل تناولك للكربوهيدرات المخمرة يمكن لنظام الفيرتيكال تخليصك من بعض مشكلات الهضم.

ماذا عن الآثار الجانبية؟
بالرغم من أن ما تتناولينه في الفيرتيكال دايت أطعمة نظيفة وكاملة، لكن هناك قلق من الإكثار من تناول اللحوم الحمراء على الصحة العامة، حيث يحذر الخبراء من ارتفاع مستويات الكولستيرول وصحة القلب، مع أن هناك دراسات تقدم جدلًا حول لوم اللحوم الحمراء كمسبب لأمراض القلب.

وبما أن الفيرتيكال دايت يركز على الأرز الأبيض واللحوم الحمراء، فسيصبح هناك نقص في الألياف لأنك تقللين من تناول الحبوب الكاملة والبقول وبعض الخضروات.

كما يقل البروبيوتيك في هذا النظام لأنه يمنع الأطعمة المخمرة وغني بالبروتين الحيواني والدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة.

هل يجب عليك تجربة الفيرتيكال دايت أم لا؟
رغم فعالية هذا النظام للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، إلا أنه يمكن أن يحقق نتائجًا جيدة مع من يمارسون الرياضة باعتدال، لكن مع بعض التعديلات.

ومن التعديلات ما يلي:
- إضافة المزيد من الحبوب النباتية والمكسرات والبذور والخضروات والفواكه.

- الحد من تناول الدهون المشبعة من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

وأخيرا يجب اتباع نظام غذائي مناسب لك مع اللجوء للطبيب خاصة لو كنت تعانين من أي مشكلات صحية.