Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

بعض المواد الغذائية لتخفيف تشنجات العضلات

تاريخ النشر:16-01-2020 / 05:02 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

بعض المواد الغذائية لتخفيف تشنجات العضلات

هل تشعر أحيانا بضيق مفاجئ في عضلاتك خاصة خلال فصل الصيف؟ هذا الانكماش المفاجئ غير المريح  للعضلات يسمى تشنجات العضلات، يمكن أن يحدث في عضلة واحدة أو أكثر في نفس الوقت، يمكن أن يسبب ألماً شديداً وصعوبة في الحركة.

تشنجات العضلات غير ضارة ولكن كما هو الحال في بعض الحالات يمكن أن تؤثر التشنجات المنتظمة في نفس العضلات على أداء العضلات، تحدث تقلصات العضلات بعد فترة طويلة من التمرين والعمل البدني والطقس الحار.

يعتبر الجفاف وإجهاد العضلات والشغل على وضعية طويلة جدًا والإفراط في استخدام العضلات كلها أسباب لتشنجات العضلات، بسبب هذه الأنشطة فإن إمداد الدم يغير تركيزه وينخفض العرض في العضلات الأخرى.

تعد الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج تشنجات العضلات هي التدليك، وهذا يزيد من تدفق الدم ويوفر الإغاثة من التشنجات، وهناك طريقة أخرى لعلاج التشنجات وهي تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم.. هذه المواد الغذائية لديها القدرة على تنظيم تدفق الدم.

إليك بعض المواد الغذائية التي يمكنك تناولها لتخفيف التشنجات العضلية:
1- الموز:
هو مصدر جيد للبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وتسمى هذه المواد الغذائية بالكهرباء حيث يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر من العضلات وتقليل تأثير تقلصات العضلات، كما أن الموز يجلب الإغاثة السريعة من تقلصات العضلات.

2- الأفوكادو:
غني بالبوتاسيوم حيث إن الأفوكادو متوسط الحجم يحتوى على 975 ملليغرام من البوتاسيوم وهو ضعف الكمية الموجودة في موزة واحدة، يساعد البوتاسيوم في بناء قوة القلب والحفاظ على استرخاء العضلات ويمكنك إضافة الأفوكادو إلى سلطتك أو شطيرة للحفاظ على نفسك من تقلص العضلات.

3- الحليب:  
هو حزمة كاملة للتعامل مع تشنجات العضلات ومليئ بالبروتينات التي تساعد في إصلاح الأنسجة العضلية وتوفر الحماية ضد تقلصات العضلات، كما أنه مصدر طبيعي للكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

4- البطيخ:
الجفاف هو سبب رئيسي لتشنجات العضلات، يمتلئ البطيخ بالماء والصوديوم  ويضيف الماء في النظام ويستعيد الصوديوم الذي فقد بسبب التعرق، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

5- البطاطا الحلوة:
تحتوي البطاطا الحلوة على الكالسيوم بنسبة ست مرات أكثر من الموز، جنبا إلى جنب مع الكالسيوم بل هو أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم، ليس فقط البطاطا الحلوة، البطاطا العادية أيضا تحتوي على هذه العناصر الغذائية، البطاطا هي مصدر طبيعي للمياه مما يقلل من خطر الجفاف وتشنجات العضلات.

6- الخضراوات الورقية:
هذا الصنف من الخضار كالخس والسبانخ والقرنبيط والكرنب وحتى الخيار والكوسا قد يكون مفيدا جدا عند إدراجه في قائمة وجباتك؛ حيث يساعد في منع تشنج العضلات وخصوصا تقلصات الطمث.