أطعمة هامة يجب أن تكون في قائمة مرضى السكري

مرض السكري هو حالة عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز في دمك، وإذا لم تتم إدارة هذه الحالة أو الوقاية منها فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية حادة يمكن أن تؤثر على الأعضاء الحيوية في جسمك. على الرغم من أن العوامل الوراثية مسئولة عن تطور هذا المرض فإن أسلوب الحياة والنظام الغذائي يلعبان أيضًا دورًا كبيراً. هذا هو الشرط الذي يمكن إدارته بسهولة مع الخيارات الغذائية المناسبة.


إذا كنت تأكل أطعمة صحية ومغذية فسوف يقلل ذلك بشكل كبير من خطر الإصابة بهذا المرض، وإذا كنت مصابًا بمرض السكري فيجب عليك إضافة الكثير من الألياف والكربوهيدرات المعقدة إلى نظامك الغذائي. تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات والبذور والمكسرات، من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن هذه الحالة يمكن أن تضعف وتؤدي إلى مضاعفات في أعضاء الجسم الأخرى؛ لذلك اختر طعامك بذكاء واحصل على ما يساعد قلبك والكلى والكبد وبالطبع البنكرياس.. دعونا نلقي نظرة على بعض الأطعمة التي يجب أن تدرجها بالتأكيد في نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا بالسكري:

1- الأسماك الدهنية:
عن طريق إضافة سمك السلمون والسردين والماكريل إلى نظامك الغذائي هذه تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، سيؤدي ذلك إلى إبقاء مستويات السكر تحت السيطرة وأيضًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ لأن هذه الأطعمة الغنية بالبروتين تزيد الشبع، وأيضاً زيادة معدل التمثيل الغذائي.

2- الخضروات الورقية:
وهي مليئة بالعناصر الغذائية وتحتوي على نسبة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية مثل السبانخ واللفت، هذه الخضروات الخضراء المورقة هي مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي عينيك من اعتلال الشبكية.

3- القرفة:
من المعروف أن القرفة تخفض مستويات السكر في الدم وتؤدي أيضًا إلى تحسين حساسية الأنسولين، تحتوي هذه التوابل العطرية على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفض بشكل فعال مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. يمكنك فقط رش بعض الفواكه وسلطاتك أو إضافة القليل منها إلى طعامك، لكن حاول ألا تزيد منها على الاطعمة حيث إن الحد من تناولها حوالي ملعقة صغيرة في اليوم.

4- الكركم:
لقد استخدم الكركم لخصائصه الطبية منذ العصور القديمة، ومن المعروف أنه يخفض الالتهاب ومستويات السكر في الدم.. إنه يحتوي على الكركمين مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم كما يوفر الحماية من أمراض القلب ومشاكل الكلى.