8 آلام في الصدر قد تعتقدين أنها أزمة قلبية لكنها أمور أخرى

قد تكون آلام الصدر مخيفة وعليك الاتصال الفوري بالإسعاف لو تعرضت لأزمة قلبية، لكن هناك مشكلات أخرى تسبب ألم في الصدر وتعتقدين بالخطأ أنها أزمة قلبية سنتعرف عليها فيما يلي:


1- حرقة القلب
قد تشعرين بالخوف الشديد عند إصابتك بحرقة القلب الشديدة وتعتقدين أنك مصابة بأزمة قلبية، ومع ذلك فهذا الألم لا علاقة له بالقلب إنما هي مشكلة ناتجة عن ارتجاع حمض المعدة في المريء، وللتخلص منه حاولي تناول علاج مضاد للحموضة وهذا سوف يهدئ ألم الحرقة الناتج عن سوء الهضم.

2- الحزام الناري
سبب آخر لألم الصدر هو الحزام الناري؛ وهو عبارة عن عودة لفيروس جدري الماء في الجسم، ويسبب ألمًا حادًا ينتشر حول جانب واحد من القفص الصدري، ويمكن التأكد من هذا المرض لو كان الألم يتبع خط الضلع وتغير بشكل الجلد حول المنطقة المصابة، والألم دائما يكون في جانب واحد على الأغلب.

3- التهاب البنكرياس
البنكرياس هو عبارة عن غدة طويلة مستوية خلف المعدة تسبب ألمًا بالبطن، لكن قد ينتشر الألم داخل الصدر مسببا اعتقادك بأنه متعلق بالقلب، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى تدخل طبي للتأكد من سبب الألم من خلال تحليل دم وأشعة لتحديد التشخيص الصحيح.

4- نوبة الهلع
يعتبر كل من خفقان القلب والتعرق والدوار أعراض للأزمة القلبية، وفي نفس الوقت هي أعراض لنوبة الهلع، فلو كنت تعانين من نوبات هلع اتصلي بالطبيب واطلبي منه تقييم صحة قلبك حتى تعلمي ما عليك فعله لو تعرضت لنوبة هلع مرة أخرى.

5- ألم في جدار الصدر
من الأسباب الأخرى الممكنة لألم الصدر هو (ألم جدار الصدر) وهو التهاب الغضروف الذي يربط الأضلاع بعظمة الصدر، وقد يكون الألم شديدًا جدا ويؤلم عند أخذ نفس عميق، ورغم أنه يظهر في كلا الجانبين إلا أنه يسوء في جانب واحد على الأغلب، ولمعرفة أن هذا الألم هو ألم جدار الصدر قومي برفع ذراعيك فوق رأسك وراقبي هل سيتحسن الألم أم لا، مع العلم أن الأزمة القلبية لا يزول ألمها مهما قمت بأي حركات.

6- التهاب العضلات
يمكن أن تؤدي متلازمات الألم المزمن مثل "الفيبروميالغيا" وهي نوع من ألم الصدر المرتبط بالعضلات يسهل المزج بينه وبين الأزمة القلبية وتتنوع الأعراض، لكن يخبر العديد من الناس عن وجود ألم شديد أو حاد أو ما يشبه ألم السكين في الصدر فهذا "الفيبروميالغيا" التي تسبب التهابًا في القفص الصدري الذي يربط عضلات الضلوع العلوية بعظمة الصدر ويؤدي إلى التهاب الغضروف الوحشي.

7- الالتهاب الرئوي
قد تتشابه مشكلات الرئتين مع أعراض الأزمة القلبية حيث تتكون السوائل فوق الرئتين في الأكياس الهوائية وتسبب ألمًا وضغطًا في الصدر مما يجعل الناس يعتقدون أنها أزمة قلبية، ويجب الذهاب للطبيب للتأكد.

8- قرحة المعدة
ولأن الألم قد ينتشر من المعدة للصدر فقد يتداخل ألم قرحة المعدة مع ألم الصدر، فأي شيء يدخل من الفم للمعدة قد يسبب ألمًا بالصدر، ولتحديد الحالة عليك زيارة الطبيب، ولو كان لديك مشكلات في المعدة فغالبا هذا الألم ناتج عنها.