نصائح للعناية بفروة الرأس الجافة خلال فصل الشتاء

يقترب فصل الشتاء بسرعة ومعه الحاجة لتأمين شعرنا ضد الظروف المناخية التي لا ترحم.. إنه حقا وقت يجب أن نكون فيه مهووسين بشعرنا. يمكن امتصاص جميع الرطوبة بسبب درجات الحرارة الباردة في الخارج أو في الداخل، ومع ذلك  ليس شعرك فقط هو الذي يتأثر بهذا.


فروة الرأس الجافة خلال فصل الشتاء هي حدث نموذجي وهذا يمكن أن يسبب إزعاجًا لأنه يمكن أن يسبب تهيجاً أو حتى قشرة الرأس، وللحفاظ على مسافة استراتيجية من حدوث هذا، هناك بعض النصائح التي يجب عليك متابعتها..

1- استخدمي منتجات الشعر الخفيفة:
تحتوي العديد من العناصر التي يمكن الوصول إليها على تخليقات اصطناعية وجزء منها يحث على فروة رأس جافة أو مزعجة أو قشارية، هذا هو الحال مع مادة صوديوم لوريل سلفات والتي توجد بكثرة في الشامبو التقليدي، سيكون من الآمن بالنسبة لك اختيار بدائل أكثر اعتدالا.. فكري في استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات والذي يكون أكثر اعتدالا ولطفاً على شعرك وفروة رأسك، يمكنك أيضا استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مكونات طبيعية.

2- اشطفي شعرك بخل التفاح:
خل التفاح يخترق شبكة الشعر بشكل جيد، ويساعد هذا المكون المطبخي على تحديد درجة حموضة فروة رأسك، وعندما تكون الطبقة الدفاعية من الدهون والخلايا الموجودة على فروة الرأس مضطربة في ضوء المناخ البارد تنتهي فروة رأسك جافة وبدون مقاومة ضد الميكروبات والطفيليات ويقوم خل التفاح بتعويض هذا وإعادته لمستوياته الطبيعية.

3- أمّني شعرك ببعض الإكسسوارات:
وجود درجات الحرارة المنخفضة والبرودة التي تتخلل شعرك يعد طريقة مضمونة لشعر جاف وفروة رأس جافة خلال الشتاء، ولتخفيف الضرر يمكنك استخدام وشاح أو قبعة شتوية خاصة أثناء الخروج من المنزل في مثل هذا الطقس المتقلب.

4- افركي بعض الزيت:
يعد فرك بعض الزيوت النباتية على فروة رأسك طريقة جيدة لتخفيف جفاف فروة الرأس وتهيجها، لست بحاجة لأن تخنقي شعرك بكمية كبيرة كل ما تحتاجين إليه هو القليل من الزيت، قومي بغمس أصابعك برفق وفركها وفرك فروة رأسك بمجموعة من أصابعك.

ستساعد الزيوت على تخفيف تهيج أو قشرة الرأس ومعظم الزيوت لها خاصية مضادة للبكتيريا أو معادية للطفيليات التي تسبب الحكة والقشرة الناتجة عن جفاف فروة الرأس.

5- ابتعدي عن أدوات الشعر التي تعتمد الحرارة:
عليك بقدر الإمكان التقليل من استخدام مجفف الشعر أو المكواة، هذه الأدوات تقوم بسحب الرطوبة من شعرك وأنت تعرفين ماذا يعني هذا.. فروة رأس جافة بالطبع.
قللي من استخدامك لهذه الأدوات وعند الحاجة لاستخدامها عليك ضبط الحرارة على أقل درجة يمكن استخدامها.