الجوز.. فوائده لصحة شعرك وقلبك

من المعروف أن الجوز سوبرفود لأسباب وجيهة؛ فهذه المكسرات غنية للغاية بالعديد من العناصر الغذائية التي تأتي مع مجموعة واسعة من الفوائد.. من تعزيز صحة قلبك إلى حمايتك من الأمراض المختلفة، كما يمكنه أيضا رفع حاصل الجمال الخاص بك.


وهنا ألقينا الضوء على الامتيازات الرئيسية التي تقدمها هذه المكسرات:
1- يساعد في تخفيف الوزن:

يجب أن تتضمن أي خطة ناجحة لإدارة الوزن عامل الشبع؛ يحتوي حوالي 30 جرامًا فقط من الجوز على ما يكفي من العناصر الغذائية لتعطيك الشبع، لا شك أن الجوز هو الغذاء المناسب الذي يجب عليك التفكير فيه إذا كنت في برنامج لإدارة الوزن.

2- يحسن نومك:
يحتوي الجوز على الميلاتونين المسؤول عن نقل الرسائل المتعلقة بدائرة الضوء والظلام إلى الجسم، علاوة على ذلك تزيد هذه المكسرات من مستويات دم الميلاتونين وهي مادة كيميائية في الدماغ مسؤولة عن الحفاظ على دورة نومك، لهذا السبب يمكن أن يكون تناول الجوز طريقة رائعة لتحسين النوم.

3- جيد لشعرك:
يمكن أن يساعد استهلاك الجوز بانتظام في تحسين ملمس شعرك.. إنه يحتوي على البيوتين (فيتامين B7) الذي يساعد على تقوية الشعر، تعمل هذه المكسرات أيضًا على تقليل تساقط الشعر وتحسين نموه.

4- يمنع أمراض القلب:
من بين جميع النباتات الغذائية والمكسرات يحتوي الجوز على أعلى كمية من مضادات الأكسدة، حوالي 100 غرام من الجوز سيمنحك أكثر من 20 ملي من مضادات الأكسدة.. هذا يجعله فعالاً للغاية في مكافحة أمراض القلب وذلك بفضل قدرته على محاربة الجذور الحرة.

5- يمنع مرض السكري:
يمكن أن ترتبط جميع المكسرات بما في ذلك الجوز بخفض خطر الإصابة بمرض السكري، تناوله بانتظام قد يقلل إلى النصف من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وقد يكون الجوز مفيدًا أيضًا في الوظيفة الإدراكية وصحة القلب.

6- يجعل بشرتك تتوهج:
إذا كنت تريدين بشرة متوهجة لفترة طويلة حتى منتصف العمر فقد يكون تناول الجوز فكرة رائعة. الجوز غني بالفيتامينات (ب) ومضادات الأكسدة التي تمنع جلدك من التلف الجذري الحر، كما أنها تساعد على منع التجاعيد وأي علامات الشيخوخة.

7- محاربة الإجهاد:
إذا كان الضغط اليومي يؤثر سلبًا على صحتك، فقد حان الوقت لتناول الجوز، قد يؤدي تضمينها في نظامك الغذائي إلى خفض ضغط الدم المرتفع واستجابات ضغط الدم للضغط النفسي.

الجوز مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في مكافحة الإجهاد.

8- يحسن نوعية الحيوانات المنوية الخاصة بك:
إن تناول حوالي 70 جرامًا من الجوز يوميًا يمكن أن يحسن نوعية السائل المنوي عند الشباب الأصحاء، يحسن تناول الجوز بانتظام من حيوية الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عامًا، كما تعمل هذه المكسرات أيضًا على زيادة حركة المني.