بعض طرق علاج حب الشباب الكيسى .

حب الشباب الكيسي هو أخطر أشكال حب الشباب؛ نظرًا لتطوره من الخراجات الموجودة أسفل مسام الجلد.. ويمكن أن يحدث ذلك على الوجه أو الصدر أو الكتفين والذراعين،  وقد يحدث بسبب العديد من الأشياء بما في ذلك التغيرات الهرمونية ومستحضرات التجميل الدهنية، والرطوبة والتورم والمواد الكيميائية.. إنه مؤلم ويمكن أن يسبب ندبات طويلة الأمد جسدياً، وهو أكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب، فإذا كنت تعاني من حب الشباب الكيسي فقد يكون هناك بعض الطرق لعلاجه في السطور التالية:
1- الجليد (الثلج):
له عدة أغراض في علاج حب الشباب الكيسي بسبب الالتهاب الناجم عن الخراجات المؤلمة، يعمل الثلج كمخفف فوري للالتهابات.. ما عليك سوى تطبيق المكعب الجليدي مباشرةً لعدة ثوانٍ، وسوف ينخفض حجم الأوعية الدموية التي تغذي الاختراق ويتم تقليل الاحمرار والانتفاخ، وبالتالي تقليل المظهر الجسدي لحب الشباب، ما عليك سوى تنظيف بشرتك ثم لف الجليد في منشفة أو كيس وتطبيقه لمدة دقيقة واحدة، ويمكنك القيام بذلك كجزء من روتين التنظيف الصباحي والمسائي للحفاظ على بشرتك.


2- خل التفاح:
يتكون من عصير التفاح المخمر حيث تحول الخميرة المضافة سكر الفاكهة إلى كحول وتحول البكتيريا الكحول إلى حمض الخليك، هذا الحمض هو الذي يعطي خواصه الدوائية القابضة فهو الأكثر فائدة للبشرة المحملة بحب الشباب؛ لأنه يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في الجلد والمسام، مما يقلل من الزيوت الزائدة التي تسد المسام، مع الوضع في الاعتبار أن الخصائص الحمضية لخل التفاح يمكن أن تعمل على تهيج الجلد، لذلك من الأفضل تجربة قطعة صغيرة لمعرفة كيف سيكون رد فعل بشرتك وتأكد من شطف الجلد جيدًا بعد 15 دقيقة من التطبيق.

3- البروبيوتيك:
يمكن أن يكون سبب حب الشباب الكيسي خلل في مستويات الحموضة داخل جسمك، وهذا الخلل في الأحماض داخل جسمك يمكن أن تسببه الكثير من البكتيريا السيئة، أما البروبيوتيك فهي البكتيريا الجيدة التي تقتل البكتيريا السيئة، ويمكن الحصول عليها من خلال الزبادي وخل التفاح فهي أشياء لها فوائد لتعويض هذا الخلل في الأحماض.

4- زيت شجرة الشاي:
له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، بمعنى آخر يساعد في تقليل الالتهاب والتخلص من الكائنات الحية الدقيقة التي تأتي في صورة بكتيريا وفطريات سيئة، وهذا يجعله علاجًا منزليًا رائعًا لعلاج حب الشباب الكيسي لأن مضادات الالتهابات والميكروبات موجودة فيه بكميات وفيرة.

ويعتبر زيت شجرة الشاي عنصرا فعالا في العديد من منتجات مكافحة حب الشباب الطبيعية الموجودة في السوق اليوم، فقط قم بوضع 1-2 قطرات من الزيت على مسحة قطنية واتركها في المكان المؤلم مع تركها لمدة ساعات أو طوال الليل ثم اشطفها بالماء الدافئ جرب هذا مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع، ومن الأفضل اختباره على قطعة صغيرة من الجلد لمعرفة كيف سيكون رد فعله على بشرتك .

5- صودا الخبز:
تعد صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) مادة قلوية تساعد على توازن مستويات الأس الهيدروجيني وتحييد المواد الحمضية داخل وخارج الجسم، كما أن لديها خصائصًا مضادة للالتهابات ومطهر يمكن أن تقلل من الالتهاب والآلام الخفيفة، كل هذه الأشياء تجعله علاجًا رائعًا وغير مكلف.

في البداية نقوم بإعداد عجينة مع أجزاء متساوية من الماء وصودا الخبز وتطبق على المناطق المصابة، وتُتْرَك لمدة 20 دقيقة قبل الغسيل بالماء الدافئ، ونظرًا لخصائصه الحمضية لا ينبغي استخدامه يوميًا ويجب متابعته باستخدام مرطب .