إليك ما يخرج من بثورك عند الضغط عليها

إذا كنتِ تمضين بعض الوقت أمام مرآتك المكبرة محاولة الضغط على الرؤوس السوداء، فمن المحتمل أنك قد رأيت بعض الأشياء تخرج من البثرة.. من القيح الأصفر إلى الدم الذي يقوم هؤلاء ذوو البشرة المعرضة للمشاكل بالضغط عليه.


وعلى الرغم من أننا لا ننصح بضغط البثور حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى أشياء مثل التندب والعدوى وفرط التصبغ فقد شعرنا بالفضول حول ما يخرج منها بالضبط خاصة عندما لا تكون البثرة جاهزة للانفجار، وهنا نكشف لكِ ذلك..

ما الذي يحدث داخل البثرة؟
على الرغم من أنك ترين سائلا شفافا يخرج من البثرة إلا أن ما يحدث بالداخل أكثر تعقيدا؛ يحتوي جريب الشعرة على غدة زيتية ملحقة بها تسمى غدة دهنية تمنحك الترطيب والزيوت.

إذا حدث لأي سبب من الأسباب تراكم الأوساخ أو التلوث أو الانضغاط مثل النوم على جانب واحد من وجهك يسد ذلك جريب الشعرة ويبدأ الزهم بالزيادة ولا يمكنه الخروج، ما سيحدث بعد ذلك سيحدد المراحل الأولى من البثرة.

عندما تبدأ المسام في الاتساع يدخل الأكسجين إلى الزهم ويؤكسده ويحوله إلى اللون الأسود وينتج عنه الرؤوس السوداء، يمكن أن يتحد الزهم أيضا مع خلايا الجلد الميتة ليصبح جاذبا لبكتيريا حب الشباب التي تعيش على بصيلات الشعر.

عندما يحدث ذلك تغتنم جريبات الشعيرات الفرصة لإحداث عدوى وهذا يؤدي إلى نتوء أحمر على الجلد، وعلى الرغم من أن البثرة قد تبدأ بشكل صغير إلا أن ذلك لا يعني أنها ستبقى على هذا النحو.

ما الذي يخرج من البثرة؟
على الرغم من أن ما يوجد داخل البثرة عبارة عن مزيج من الزهم وخلايا الجلد الميت وحب الشباب فإن هذا ليس بالضرورة ما تضغطين عليه خاصة إذا كانت البثرة عبارة عن كيس أو عقيد أو لم تصل إلى الرأس.. باختصار أنت تضغطين على نتيجة ثانوية للالتهابات.

هناك سائل مصاحب للالتهابات، وما ترينه عندما تضغطين على البثرة هو السائل الذي تتواجد فيه كل الخلايا الالتهابية.

إذا رأيت خليطا مائعًا من الدم ينزف من البثرة فإنه يسمى بالسائل الالتهابي، وبينما تقومين بالضغط على البثرة يختلط الدم بالداخل لذا يحذر الأطباء من ضغط البثور.

في النهاية يتشكل القيح وهو سائل أبيض أو أصفر من الخلايا الالتهابية المدمجة التي تتراكم وتجد طريقها إلى تكوين الرأس تدريجيا.