إدمان التمارين .. خمس علامات تدل على أنك مدمن

ممارسة تمارين رياضية
ممارسة تمارين رياضية

إن فوائد التمرين قد حولت الناس إلى مدمنين، والتفكير المستمر حول الطريقة التي سيساعد بها التمرين في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الحالات المزمنة طويلة الأجل مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية حتى يتحول التمرين إلى ألم في حد ذاته.


إدمان التمارين هو هوس غير صحي مع اللياقة البدنية والتمرين، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لاضطرابات صورة الجسم أو اضطرابات الأكل، مثل أي إدمان يمكن أن يؤدي إدمان التمرينات أيضًا إلى إطلاق مواد كيميائية في الجسم مما قد يخلق شعورًا بالسعادة أو المكافأة في الجسم أثناء ممارسة الرياضة، حتى أنهم دفعوا بمفهوم الراحة بعيدًا وبدأت أجسادهم في الانهيار، في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية للتمرين إلا أن زيادة أي شيء سيء.

وفيما يلي بعض الدلائل التي تشير إلى أنك مدمن على ممارسة التمارين الرياضية:
1- الإحساس بالألم:

غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار وينغمسون في الإجهاد البدني من ألم عضلي منتظم؛ لأن الجسم يرغب في الراحة ولكن الإدمان يؤدي إلى الإفراط في استخدام مفاصلهم وعظامهم وأطرافهم. يعمل الأشخاص المدمنون على ممارسة التمرينات الرياضية حتى في حالة الألم، وهي علامة رئيسية على إدمان التمرينات حيث إن ممارسة الآلام تزيد من خطر إصابات العضلات المزمنة مثل انحلال الربيدات مما يؤدى إلى خطورة الإصابة بالعضلات.

2- قلة النوم:
قد يؤدي إدمان التمرينات إلى تلف أنظمة استجابة الشخص للتوتر مما قد يؤدي إلى إفراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين، هذه مرتبطة بمشاكل النوم مثل الأرق، أيضاً الإفراط في العمل للعضلات يبقي الجسم مضطربًا ومرهقًا مما قد يسبب أيضًا صعوبة في النوم.

3- ضيق التنفس حتى أثناء الراحة:
التمرين بدون راحة يمكن أن يضر قلبك، ويشمل الضرر جدرانًا أكثر سماكة للقلب وعدم انتظام ضربات القلب مما قد يؤدي إلى ارتفاع نبضات القلب حتى أثناء الراحة مما يمكن أن يسبب تلفاً في القلب ومشكلة في التنفس وضيق في الصدر ويمكن أن يؤدي إلى السكتة القلبية المفاجئة.

4- الانسحاب والعزل:
يقوم الأشخاص المدمنون على التمرين بإلغاء الخطط وإتاحة فرص الاجتماع للتركيز على نظام التمرين وقضاء المزيد من الوقت في التدريب في صالة الألعاب الرياضية، وتؤدي العزلة الاجتماعية إلى الارتباك والتهيج والغضب وتقلب المزاج والقلق وحتى الاكتئاب.

5- اضطرابات الأكل:
يمكن للإدمان على ممارسة الرياضة أن يخفض مستويات هرمون يسمى الجريلين الذي يحفز الشهية ويزيد من مستويات الببتيد وهو المسؤول عن قمع الشهية. تجعل اضطرابات الأكل الشخص عرضة لاضطرابات النوم وهشاشة العظام والإصابات الجسدية الأخرى.