الأكل الجيد وعلاقتة بالعظام الصحية

العظام الصحية
العظام الصحية

إذا كانت لديك عظام ضعيفة فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة جيدة على نمط حياتك. نمط الحياة غير الصحي هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف العظام.


تميل عظامك إلى أن تصبح ضعيفة مع تقدمك في العمر، ولكن إذا كانت لديك عظام ضعيفة في سن مبكرة فهذا مدعاة للقلق، فعظامك هي العمود الفقري لجسمك لذلك تحتاجين إلى الحفاظ عليها قوية وصحية.

في بعض الأحيان قد تكون العظام الضعيفة ناتجة عن بعض الظروف الصحية الكامنة أو قد يكون هناك عامل وراثي وراء ذلك، ولكن أياً كان السبب فأنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات لجعل عظامك قوية.
دعونا نلقي نظرة على كيف يمكنك القيام بذلك؟
1- النظام الغذائي:

تأكدي من أن جميع وجباتك متوازنة لذلك أضيفي الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) لتحسين صحة العظام.

2- التمرين:
تأكدي من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على عظام قوية، فتمدد الأوعية الدموية جيد بشكل خاص لعظامك مثل المشي والجري والرقص والسباحة، كما يمكنك أيضًا الحفاظ على القليل من التدريب للحفاظ على قوة عظامك.

3- تجنب التدخين:
التدخين يسبب فقدان كتلة العظام عن طريق التأثير على الدورة الدموية؛ لذا فكري في صحة عظامك قبل أن تشعلي سيجارتك، الإقلاع عن التدخين سيساعد أيضًا على تحسين صحتك بشكل عام.

4- ابتعدي عن الكحوليات:
الكحول سيء جداً لصحتك وخاصة العظام، حيث يمكن أن تجعل العظام ضعيفة وهشة وقد تكون أكثر عرضة لخطر الكسور؛ لذا ابتعدي تماما عن استهلاك الكحول إذا كنت تريدين عظاماً قوية.

5- احذري من مشاكل الأسنان:
إذا لاحظت وجود أسنان فضفاضة لا تتأخري واستشيري طبيبك، الأمر نفسه ينطبق على اللثة المنفصلة أو المتراجعة، حتى الأسنان السائبة أو غير المناسبة قد تشير إلى فقدان كتلة العظام؛ لذا قومي بزيارة الطبيب واتخاذ نصيحته اللازمة لذلك.

هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة عظامك احرصي على تناولها.. دعينا نلقي نظرة عليها:
1- الحليب ومشتقاته:
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم، بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري.

2- الموز:
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة أنه غني بالمعادن والحديد والبوتاسيوم.. كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان، كما أنه يمنع انتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض.

3- عصير البرتقال:
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً والذي يعمل على إمداد الجسم بفوائد لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم ويساعد على امتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات.