احذر .. تدخين الشيشة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

التدخين
التدخين

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد بشكل كبير في حوالي 70 دولة حول العالم، بات الهاجس الأكبر لدى المواطنين هو التأكد من حقيقة إصابتهم به وطرق الوقاية منه، متجاهلين العديد من العادات اليومية المتكررة التي تسبب انتقال الفيروس من شخص لآخر، على رأسها عادة التدخين.


ويعد تدخين السجائر والشيشة، من أكثر العادات خطورة، حيث أكدت وزارة الصحة والسكان أن تبادل الشيشة بين الأفراد على المقاهي وفي البيوت يتسبب فى نقل الدرن والكورونا والأنفلونزا، لذلك يجب التوقف عنها.

التدخين يساهم في انتشار الفيروس والشيشة الأخطر
وقبل حوالي أسبوعين، أكدت منظمة الصحة العالمية أن تدخين الشيشة ضار صحيا، وأنه يجب تجنب بعض الأمور لمواجهة مرض فيروس كورونا المعروف علميا بـ"كوفيد-19"، وعلى رأسها التدخين، وذلك على الرغم من أن احتمالية انتشار الفيروس تأتي أكثر بسبب مخالطة الحيوانات أو ملامسة الأغذية الملوثة أو انتقاله من شخص لآخر.

فيما أكد كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، البروفيسور كريس ويتي، وفقا لتقرير صحيفة "ميرور" البريطانية، أن المدخنين قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد، لذلك يجب ألا يدخلوا في عزلة أو يتصرفوا بشكل مختلف في المجتمع، مشيرا إلى أنهم يواجهون عبئا إضافيا مقارنة بالأشخاص الأصحاء الآخرين من الإصابة سريعا بأمراض الجهاز التنفسي، وعليهم تجنب الأماكن المزدحمة لمنع انتشار العدوى.

وأوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المدخنين والأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الرئة والمقيمين في سيدني الاسترالية هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" المستجد، موضحة أن التدخين يرتبط بأمراض الرئة المزمنة والقلب والتي بدورها ترتبط بنتائج أسوأ عند الإصابة بفيروس كورونا.

طبيب يفسر أسباب ارتفاع احتمالية إصابة المدخنين بـ كورونا
من جانبه، فسّر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أسباب تلك التحذيرات، بأن تدخين السجائر والشيشة تسبب نقص المناعة، وهو ما يتفاقهم أيضا مع التدخين وسوء التغذية وإهمال الأمراض المزمنة.

وأضاف بدران، أن التدخين والشيشة يتسببوا في تكسير الأهداب التنفسية بالجهاز التنفسي، التي تتولى دور حماية الخلايا من العدوى، وبالتالي مع زوال الأهداب يصبح من السهل اصطدام الفيروسات ودخولها وتكاثرها داخل الجهاز التنفسي، كما أنه أيضا يزيد من الشوارد الحرة التي تدمر الأنسجة وتقلل من مضادات الأكسدة بالجسم.