استخدامات منزلية ذكية أخرى لمعقم اليدين

أستخدامات عديدة لمعقم اليدين
أستخدامات عديدة لمعقم اليدين

يمثل غسل يديك بمعقم اليدين خط الدفاع الأول ضد انتشار المرض، لكن عندما لا يتوفر الماء والصابون نجد أن معقم اليدين هو الاختيار المثالي للتنظيف، وقد لا تعلمين أن هذا النوع من المعقمات يحتوي في تكوينه على الكحول ومكونات مضادة للبكتيريا مما يجعله قاتل قوي للبكتيريا، مع عدد هائل آخر من الاستخدامات بالإضافة لتعقيم يديك.


1- تنظيف وإزالة البخار من على المرايا والأسطح الزجاجية
بالنسبة لجميع الأسطح الزجاجية في منزلك ومرايا الحمام الأكثر عرضة للاتساخ والبخار يمكنك استخدام معقم اليدين فقط بوضع القليل منه ومسحه بقطعة قماش أو منديل ورقي.

2- إزالة آثار لدغات الحشرات
عند تعرضك للدغات أي نوع من الحشرات استخدمي معقم اليدين بوضع القليل منه فوق اللدغة لتقليل الحكة والالتهاب، كما يمنع حدوث العدوى التي قد تنتج عن اللدغة.

3- إزالة أي ملصق
يعتبر معقم اليدين فعالا في إزالة أي ملصق عالق في مكانه أو الأثر الذي يتركه على المكان، المهم أن تضعي القليل منه فوق المكان وتتركيه عدة دقائق ثم امسحيه بقماشة جافة، وقد تحتاجين إلى تكرار العملية مع الملصقات العنيدة.

4- إزالة آثار الأصابع من الاستانلس ستيل
بالنسبة لأدوات المطبخ العصرية والمصنوعة من الاستانلس ستيل فإنها تعتبر جاذبة لبصمات الأصابع التي تظل عليها وتفسد مظهرها، وللتخلص من ذلك استخدمي بعض المعقم فوق قطعة قماش ناعمة وامسحي آثار الأصابع وسوف تعيد لك الاستانلس لامعا وجميلا.

5- إزالة طلاء الأظافر
هناك العديد من الأشياء التي يمكنك الاستغناء عن حملها في حقيبتك بمجرد أن يكون لديك معقم يدين، حيث يمكنك أن تستخدميه لإزالة طلاء الأظافر بوضع القليل منه وتركه على الأظافر ثم مسحه، ويمكن تنظيف الأثاث به وكذلك تلميع الحذاء وطرطشة الطلاء وغيرها.

6- تنظيف لوحة المفاتيح والفأرة
مع الاستخدام المتكرر للكمبيوتر تتراكم الاتساخات في الفأرة ولوحة المفاتيح ويمكن استخدام معقم اليدين لتنظيفهما وتعقيمهما، فهو ينظف ويطهر في نفس الوقت وليس بسائل يعرض الجهاز للخطر.

7- تطهير الأسطح المتسخة
خلال موسم البرد والأنفلونزا يحدث تلوث وانتقال للفيروسات في كل الأسطح المحيطة، ولتعقيمها يمكنك استخدام معقم اليدين.. فبإمكانك تنظيف مقابض الحمام أو المواصلات والمقاعد قبل استخدامها أو الجلوس عليها لوقاية نفسك من انتقال الفيروسات.

8- تنظيف الأدوات الألكترونية الخاصة بك
طبيعي أن تتلوث الأجهزة الإلكترونية التي تستخدمينها باستمرار، مثل الموبايل والسماعات بسبب ملامسة اليدين والبشرة وما بهما من اتساخات وزيوت؛ مما يكون البكتيريا عليها، لذا يمكنك وضع القليل من المطهر على قطعة قماش نظيفة وناعمة أو منديل ومسحها.