خمسة علاجات منزلية لقتل الفطريات وتخفيف الألم

قتل الفطريات
قتل الفطريات

القدم الرياضي وتسمى أيضًا سعفة القدم وهي عادة ما تبدأ بين أصابع القدم، يمكن أن ينتشر أيضا في أظافر اليدين، يظهر بشكل شائع لدى الرياضيين وبالتالي يكون الاسم قدم الرياضي.


تسبب العدوى الفطرية طفحاً جلدياً متقشراً وحكة، يمكن أن يكون مؤلماً وقد تشعرين أيضًا بأحاسيس مشتعلة وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب تقرحات والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

يرجع سبب قدم الرياضي إلى الفطريات التي تنمو على القدمين، ينتقل الفطر عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب أو الأسطح الملوثة بالفطر.

الفطريات تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة لكن الأكثر شيوعا وجدت في أماكن الاستحمام وغرف خلع الملابس وحول حمامات السباحة، وعلى الرغم من أن قدم الرياضي غير خطير إلا أنه من الصعب علاجه، ولحسن الحظ العلاجات المنزلية فعالة جدا في قتل الفطريات.

إليك خمسة علاجات منزلية تحتاجين إلى معرفتها:
1- زيت شجرة الشاي:

لها خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، ولقد وجدت الدراسات أنها فعالة للغاية في تخفيف قدم الرياضي بين أصابع القدم، أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت الزيتون وافركيه على منطقتك المصابة مرتين في اليوم.

2- معجون الثوم:
أظهرت العديد من الدراسات أن الثوم فعال ضد بعض الفطريات والبكتيريا، اسحقي أربعة إلى خمسة فصوص من الثوم وافركيها على المنطقة المصابة مع فعل ذلك مرتين يوميًا، أو يمكنك تحريكهم في حوض بالماء الدافئ ونقع قدميك لمدة 30 دقيقة. قومي بذلك مرتين في اليوم لمدة تصل إلى أسبوع.

3- حمام ملح البحر:
بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات يعد ملح البحر علاجًا طبيعيًا رائعًا لقدم الرياضي، يمكن أن يمنع نمو وانتشار قدم الرياضي، أضيفي كوبًا من ملح البحر في حمام دافئ مع نقع قدميك لمدة 20 دقيقة على الأقل وجففي قدميك.

4- صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم):
يعتبر عنصر المطبخ المشترك هذا أيضًا وسيلة فعالة لعلاج قدم الرياضي، اخلطي نصف كوب من صودا الخبز في دلو كبير من الماء الدافئ ثم انقعى قدميك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم جفف قدميك جيدا ولا تشطفي قدميك مع تكرار ذلك مرتين في اليوم.

5- الخل:
يعمل الخل كمضاد للفطريات ويمكن أن يساعد ذلك على علاج فطريات أصابع القدمين ويتم استخدامه عن طريق نقع القدمين في الخل لمدة 10-15 دقيقة يومياً وقد يحتاج المصاب ما بين 2-3 أسابيع لملاحظة وجود تحسن في علاج الفطريات، كما أنه من الممكن نقع الجوارب في الخل للقضاء على الفطريات.