دليلك لطب الأعشاب

علاج بالاعشاب
علاج بالاعشاب

أصبح استخدام الأدوية العشبية بديلا عن الأساليب التقليدية أكثر شيوعا، ولكن ما هي فوائد استخدام الأدوية العشبية وهل يعتبر العلاج بالأعشاب آمنا؟


للإجابة على هذه التساؤلات حول طب الأعشاب تقدم لك (الجمال.نت) دليلك الأساسي.

ما هو طب الأعشاب؟
طب الأعشاب هو علاج تكميلي يستخدم النباتات أو المستخلصات النباتية لعلاج الأمراض، وهناك العديد من المنتجات العشبية المتاحة التي تدّعي أنها تعالج مجموعة واسعة من المشاكل من الاكتئاب إلى الزكام والإنفلونزا، العديد من الأدوية الراسخة تأتي من النباتات.. فعلى سبيل المثال يأتي المورفين من الخشخاش والأسبرين من لحاء الصفصاف.

ما هو الغرض من الأدوية العشبية؟
يعتقد مستخدمو الأعشاب أن التوازن الكيميائي الدقيق للعشب كله ضروري لتحقيق أكبر تأثير وتقليل الآثار الجانبية المحتملة، يمكن أن يكون لأجزاء مختلفة من نفس النبات مثل الزهور أو البذور إجراءات مختلفة للغاية، ولا يتعلق طب الأعشاب بعزل المكونات النشطة عن النبات وهي الطريقة التي يتم بها اشتقاق الأدوية التقليدية.

قد يشمل العلاج نصيحة حول النظام الغذائي ونمط الحياة وكذلك الأدوية العشبية، وقد تكون الأدوية الموصوفة مؤلفة من عدة أعشاب مختلفة وسيتم تخصيصها حسب الاحتياجات الفردية، كما يراها المعالجون بالأعشاب.

يمكن أن تأتي في مجموعة واسعة من المستحضرات بما في ذلك الأشربة والخلاصات والاستنشاق والغرغرة والغسولات.

فوائد الأدوية العشبية للشخص النشط:
هناك الأدوية العشبية المتاحة التي تدّعي أنها تعالج أي شكوى شائعة ولكن عادة ما يكون هناك دليل علمي محدود على هذه الادعاءات، فبعض العلاجات العشبية أكثر رسوخا وخضعت لاختبارات سريرية.

وتشمل:
- نبتة سانت جون لعلاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

- نبتة كوهوش السوداء لأعراض انقطاع الطمث.

- الأكنيشيا لتخفيف أعراض نزلات البرد.

- الثوم لخفض مستويات الكوليسترول في الدم وربما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- الزنجبيل لتخفيف الغثيان والقيء.

- الجنكوبيلوبا لتحسين الأداء العقلي لدى مرضى "ألزهايمر".

- التوت الزعرور لفشل القلب الخفيف.

- الأرنيكا للعلاج الخارجي من الكدمات.

ومع ذلك فإن الأدوية العشبية غير المدرجة قد تكون فعالة أيضا، الأدلة على هذه متضاربة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

هل الأدوية العشبية آمنة؟
على الرغم من أن بعض الأدوية العشبية مثل الأدوية المذكورة قد تكون مفيدة لبعض المشاكل، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها آمنة في جميع الحالات، قد تتفاعل بعض الأعشاب مع المنشطات أو الأدوية الأخرى.

لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل، إذا كنت تعاني من أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم أو الجلوكوما فلا ينبغي أن تؤخذ العلاجات العشبية دون إشراف من طبيب أعشاب مدرب أو طبيب.

مثل أي دواء يمكن أن يكون للعلاجات العشبية آثار جانبية وقد تتفاعل مع أدوية أخرى، حتى أن هناك تقارير عن آثار سامة قاتلة مع بعض المنتجات العشبية على الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث.

كوني حذرة لأن الأدوية العشبية سوف تظهر أيضا في اختبارات المخدرات.