تعرفي على أهم استخدامات زيت شجرة الشاي

شجرة الشاى
شجرة الشاى

يضاف زيت شجرة الشاي للعديد من مستحضرات العناية والتجميل، وقد لا تعلمين أن لها فوائد جمة لبشرتك وشعرك، فهذا الزيت من الاكتشافات المدهشة للجمال،


وله العديد من الاستخدامات التي يجب أن تعلمها كل امرأة سنتعرف عليها فيما يلي:
1- حب الشباب

من أولى وأهم استخدامات زيت شجرة الشاي علاج حب الشباب فهو بديل طبيعي لبنزويل بيروكسايد، لذا لو كنت تعانين من حب الشباب يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي فوق المناطق الملتهبة ببشرتك لمحاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب، المهم أن تختبري الزيت فوق جزء صغير من بشرتك قبل استخدامه، وليكن الجزء الداخلي من رسغ يدك لتتأكدي أن بشرتك لا تتحسس منه.

2- الأظافر
يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج تشققات الأظافر وتقصفها، فهو يثبت ويقوي الأظافر، ومع الاستخدام المستمر له تجعلين أظافرك قوية، ويقال أنه يمنع تلف الأظافر.. وللاستخدام ضعي بعض الزيت في القليل من الماء وانقعي أظافرك به لمدة 5 دقائق.

3- الفطريات
يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات أظافر الأقدام، وذلك لأنك قد تصابين بالفطريات عند الذهاب لصالون لعمل باديكير لأنهم لم يعقموا أدواتهم، فلو حدث ذلك ادهني أظافر قدميك بزيت شجرة الشاي كل يوم أربعة مرات في اليوم، ويمكن نقع القدمين بها.

4- العضلات
لو بذلت مجهودا إضافيا في الجيم وأصيبت عضلاتك بالتيبس، يمكنك أن تعالجي نفسك بحمام دافيء أو تدلكيها بزيت شجرة الشاي، ولاستخدامه في الحمام أضيفي من 10 إلى 15 قطرة مع نصف كوب من ملح البحر لمياه البانيو، ولاستخدامه للتدليك أضيفي 10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز وقومي بعمل التدليك.

5- الشعر النامي تحت الجلد
يحدث نمو للشعر تحت الجلد بعد إزالة الشعر بالشفرة، وللتخلص من هذه المشكلة استخدمي بعض قطرات من زيت الشاي فوق المنطقة التي بها المشكلة، وكرري ذلك حتى تلاحظي تحسنًا.. ومرة أخرى لا تنسي اختبار الزيت أولا قبل استخدامه، ولو كان الزيت قويًا يمكن أن تخففيه ببعض الماء ثم تستخدميه.

6- منظف لفرشاة الأسنان
نستخدم فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان، لكن ماذا نستخدم لتنظيف الفرشاة؟ إنه زيت شجرة الشاي.. ويكون بإضافة قطرة من الزيت فوق فرشاة أسنانك مرة كل أسبوع لتنظيفها من البكتيريا والجراثيم، وللعلم زيت شجرة الشاي سام لو تم اتبلاعه لذلك احرصي على شطف الفرشاة جيدا قبل الاستخدام.

7- علاج فروة الرأس
أضيفي قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو لتمنحي فروة رأسك تنقية وعلاج فهو يخلصها من تراكم المستحضرت والقشرة فقط أضيفي 10 قطرات من زيت شجرة الشاي على 8 أونصات من الشامبو واغسلي شعرك جيدا.

8- القمل
يمكنك استخدامه لعلاج قمل الشعر ويكون بإضافة 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى 2 ملعقة كبيرة من الشامبو، واستخدميه كالمعتاد واتركيه على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي الشعر وقومي بتكرار العملية، ويمكنك تخفيف الزيت بالماء ووضعه مباشرة على فروة الرأس وتدليكها به، لكن اختبريه أولا.

9- منظف
يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لصنع منظف ويكون بإحضار زجاجة برشاش وملئها بكوبين من الماء وملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، ويمكنك استخدام هذا الخليط لتنظيف المطبخ والرخامة والبلاط والنوافذ وحتى سجاد التمرينات الرياضية.

10- احتقان الأنف
يمكنك علاج احتقان الأنف بقطرات قليلة من زيت شجرة الشاي للمساعدة على تنقية الجيوب الأنفية، ولعمل ذلك أضيفي قطرات قليلة من الزيت فوق قطعة قماش واستنشقيه أو أضيفيه للماء الساخن واستنشقي البخار؟

11- قاتل العفن
لو كان لديك عفن في الحمام أو البانيو أضيفي ملعقتين من زيت شجرة الشاي  إلى كوبين من الماء وضعيه في زجاجة برشاش وقومي برج الزجاجة جيدا ثم ضعيه فوق الأماكن الموجود بها عفن ثم امسحيها.

وأخيرا تذكري قبل استخدام زيت شجرة الشاي فوق بشرتك أن تجربيه على جزء صغير أولا لاختبار الحساسية.