خرافات عن "كورونا" لا تصدقها .. رقم 8 صادمة!

فى ظل حالة الفزع التى تشهدها البلاد، بسبب فيروس كورونا المستجد، الذى صنفته منظمة الصحة العالمية "وباء عالميًا"، تنتشر أيضًا حالة من كثرة الشائعات والخرافات، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وأيضا بين الأمهات وبعضهن البعض اللواتى يحرصن على معرفة كل جديد لحماية أبنائهن من خطر هذا الفيروس، فيقعن في معلومات مغلوطة لا صحة لها.


ونستعرض فى السطور التالية 10 خرافات عن "كورونا" لا تصدقها:
1- لا ينتقل فيروس مرض كوفيد-19 في المناطق التي يكون المناخ فيها حارا ‏ورطبا.
هذا خطأ شائع، فيمكن انتقال فيروس كوفيد-19 في ‏جميع المناطق، بما فيها المناطق ذات الطقس الحار والرطب، وأينما كان ‏المناخ، عليك اتخاذ التدابير الوقائية إذا كنت تعيش في منطقة أُبلغ فيها عن حالات ‏عدوى بكوفيد-19 أو تنوي السفر إليها.

2- مجففات الأيدي-المتوافرة في المراحيض العامة مثلا فعالة في القضاء على فيروس كورونا المستجد خلال 30 ثانية:
ليس صحيحا، لأن مجففات الأيدي ليست فعالة في القضاء على فيروس كورونا المستجد، لحماية نفسك من الفيروس الجديد يجب المداومة على تنظيف اليدين بفركهما بواسطة مطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون.

3- هل يمكن إعادة استخدام الكمامات من فئة N95؟ وهل يمكن تعقيمها بواسطة معقم اليدين؟
هذا أمر شائع، وغير صحيح، فلا ينبغي إعادة استعمال كمامات الوجه، بما فيها الكمامات الطبية المسطحة أو الكمامات من فئة N95، إذا كنت تخالط شخصًا مصابًا بفيروس كورونا الجديد أو بعدوى تنفسية أخرى، فإن مقدمة الكمامة تعتبر ملوثة بالفعل، فعليك التخلص من الكمامة على النحو السليم.

4- تقضي مصابيح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية على فيروس كورونا المستجد:
هذا خطأ لا أساس له من الصحة، فينبغي عدم استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم اليدين أو أي أجزاء أخرى من الجلد لأن هذه الأشعة يمكن أن تسبب حساسية للجلد.

5- يساعد رش الجسم بالكحول أو الكلور في القضاء على فيروس كورونا المستجد:
أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن رش الجسم بالكحول أو الكلور لن يقضي على الفيروسات التي دخلت جسمك بالفعل، بل قد يكون ضارًا بالملابس أو الأغشية المخاطية، كالعينين والفم، ولكن فإن الكحول والكلور كليهما قد يكون مفيدًا لتعقيم الأسطح ولكن ينبغي استخدامهما وفقًا للتوصيات الملائمة.
 
6- تعمل اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي على الوقاية من فيروس كورونا المستجد:
هذا غير صحيح، فلا توفر اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي، مثل لقاح المكورات الرئوية ولقاح المستدمية النزلية من النمط "ب"، الوقاية من فيروس كورونا المستجد، فإن هذا الفيروس جديد تمامًا ومختلف، ويحتاج إلى لقاح خاص به.

7- يساعد غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد:
هذه خرافة، فلا توجد أي بيّنة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد، ولكنه يمكن أن يساعد في الشفاء من الزكام بسرعة أكبر.

8- يساعد تناول الثوم في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد:
على الرغم من أن الثوم يعد طعامًا صحيًا، ويتميز باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للميكروبات، إلا أنه لا توجد أي بيّنة تثبت أن تناول الثوم يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

9- وضع زيت السمسم على البشرة يحمي من دخول فيروس كورونا المستجد إلى الجسم:
ليس صحيحا، فلا يقضي زيت السمسم على فيروس كورونا المستجد. هناك بعض المطهرات الكيميائية التي تقتل فيروس كورونا المستجد-2019 على الأسطح، وتشمل مطهرات تحتوي على مُبَيّضات كلور، وغيرها من المذيبات، والإيْثَانُول بتركيز 75%، وحمض البيرُوكْسِي آسِتِيك، والكلُورُوفُورْم.

10- الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، هم صغار السن:
لا، فيمكن أن يُصاب الأشخاص من جميع الأعمار بفيروس كورونا المستجد، والأشخاص الأكثر تأثرًا هم كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية سابقة الوجود (مثل الرَبْو، وداء السُكَّريّ، وأمراض القلب).