هل سيختفي فيروس كورونا مع حلول فصل الصيف؟

ينتظر الكثير من سكان الأرض حلول الدفء بسبب الاعتقاد السائد بأن الحرارة المرتفعة تقضي على فيروس كورونا المستجد، وهو ما أوضحته دراسة نشرت نتائجها على صفحات صحيفة News York Times.


ووجد باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن هذا الفيروس ينتشر ببطء في الأماكن الأكثر دفئاً. وأشاروا إلى أن درجة حرارة المناطق التي انتشر فيها بشكل واسع تتراوح بين 3 و17 مئوية.

وأظهرت الدراسة أن معظم حالات انتقال فيروس كورونا حدثت في مناطق ذات درجات حرارة منخفضة تتراوح بين 3 و17 درجة مئوية، كما تبين من خلالها أن البلدان التي يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها أكثر من 18 مئوية سجلت حتى الآن عدد إصابات أقل بنحو 6 في المئة من بلدان أخرى في العالم.

ونقلت الصحيفة عن عضو فريق البحث الدكتور قاسم بخاري قوله: "عندما تكون درجات الحرارة منخفضة يتزايد عدد الحالات وهو ما حدث في بلدان أوروبا حيث تعتبر الرعاية الصحية من الأفضل في العالم".

وتابع أن الولايات الجنوبية من الولايات المتحدة الأميركية مثل أريزونا وفلوريدا وتكساس شهدت تزايداً بطيئاً في عدد الإصابات مقارنةً بولايات أخرى أكثر برودة مثل واشنطن ونيويورك وكولورادو.

وفي السياق نفسه أشارت دراسة أخرى أجراها باحثون من إسبانيا وفنلندا إلى أن أفضل بيئة لانتشار فيروس COVID-19 هي الجافة حيث تتراوح درجات الحرارة بين 2 تحت الصفر و10 مئوية.