هل ينتقل فيروس كورونا عبر الأحذية؟

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة به، وتعاملت الحكومات والمجتمعات والأفراد مع الوباء العالمي بجميع الطرق وعلى رأسها الحجر الصحي وزيادة نسبة الوعي بشأن النظافة الشخصية، واتباع ما يمكن من سبل الوقاية للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه.


وتكثر التساؤلات في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد السريع بمعظم دول العالم عن طرق التقاط العدوى وانتقالها، ومدة بقائه على الأسطح، لذلك نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا هاما عن إمكانية انتقال هذا فيروس كورونا المستجد عبر الحذاء، وأشارت إلى بعض الخطوات الوقائية التي يمكن اتباعها للوقاية.

فلم يتمكن الاختصاصيون حول العالم، من تحديد المدة الدقيقة لاستقرار فيروس كورونا المستجد على الأسطح المختلفة، ويشيرون في هذا السياق إلى أن هذه المدة قد تصل إلى ساعات وأيام، أما بالنسبة إلى إمكانية انتقاله عبر الحذاء، فتتوقف بعض المصادر العلمية عن إمكانية بقائه لمدة 9 ساعات على الأقل على الإسفلت مما يسهل عملية إنتقاله إلى الأحذية ومن ثم إلى المنزل والأشخاص.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أنه يجب محاولة كل فرد من أفراد الأسرة استخدام حذاء واحد في كل خروجتهم، بغية حصر إمكانية إنتقال الفيروس إلى أقل عدد ممكن من الأحذية، والحرص مع كافة أفراد العائلة على خلع أحذيتهم قبل الدخول إلى المنزل، وإرتداء القفازات المطاطية قبل تنظيف الأحذية وتعقيمها خارج المنزل أو في مكان مخصص لها على الشرفة مثلًا.

واستخدام الماء والصابون أو المواد المعقمة المناسبة للقضاء على الفيروس في حال وجد عليها، والتي يجب أن تحتوي 70% على الأقل من الكحول، وغسل اليد مباشرة بعد خلع الحذاء خارج المنزل، وتفادي لمس الوجه، مسك المقابض أو أغراض المنزل.