3 أنواع جبنة تجنبهم تماما .. تعرفي عليهم

تحتوي الجبنة على نسبة كبيرة من الأملاح والدهون المشبعة، والكثير من العناصر المغذية الرئيسية مثل الكالسيوم والبروتينوفيما يلي سنعرض لكِ أبرز أنواع الجبن التي تحتوي على مكونات ضاة بالصحة، ويجب عدم تناولها:


- الجبن عالي الدسم:
يجب في البداية معرفة أن الجبن مصدر غني بالدهون المشبعة، لكن هناك بعض الأنواع التي تقل بها الدهون بصورة طبيعية مثل البارميزان، والموتزاريلا منزوعة الدسم، وتشتهر أنواع الجبن منخفضة الدهون بمذاقها الأخف وقوامها الأطرى وطعمها المختلف عند الطهي.

- الجبن عالي الصويوم:
النوع الثاني من الجبن التي يستحسن التقليل منها أو الابتعاد عنها، ويفضل التركيز على الأنواع قليلة الصوديوم والبحث عن النوع الأطرى غير القديم حيث لا يحتوي على كثير من الملح، فالأجبان المصنعة مثل الجبن الأزرق الأمريكي، جبنة الروكفورت، جبن البارميزان، جبنة الفيتا والجبنة القريش تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. حيث ثبت أن أوقية واحدة من جبنة الروكفورت تحتوي على 507 مجم من الصوديوم، أي أكثر من ثلث مقدار ما يوصى بتناوله يوميا من الصوديوم.

- الجبن مرتفع اللاكتوز:
تعتبر أنواع الجبن الطبيعية مثل الشيدر، الكولبي، المونتيري جاك، الموتزاريلا والسويسري مصادر رائعة للكالسيوم بالنسبة للأفراد الذين يفتقرون للقدرة على تحمل اللاكتوز، لأن معظم اللاكتوز تتم إزالته أثناء عملية صنع الأجبان حين يتم فصل الخثارة عن اللبن، كما يجب معرفة أنه إلى جانب كون الجبن مصدر غني بالدهون المشبعة والصوديوم، فهي مصدر ممتاز للعناصر المغذية الأساسية كما الكالسيوم.

- هل ترتبط الجبنة بخطر الإصابة بالسرطان؟
تبين أن النساء اللاتي يتناولن منتجات الألبان ولو مقدار واحد يوميا كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب سرطان الثدي بنسبة وصلت لـ50%.

- هل يمكن للجبنة أن تحمي الأسنان؟
يمكن لتناول الجبن وغيره من منتجات الألبان ان يحول دون تسوس الأسنان بالفعل.