في ألمانيا الأغنياء يأكلون الأطعمة النباتية .. والفقراء يأكلون اللحوم

اللحوم غذاء الفقراء في ألمانيا .. بسبب رخص أسعارها و«فضائحها»
اللحوم غذاء الفقراء في ألمانيا .. بسبب رخص أسعارها و«فضائحها»

قال البروفسور أخيم شبيللر، الباحث في شؤون التغذية في جامعة غوتينغن الألمانية، إن «داء الملوك»(النقرس)، الذي يتسبب فيه الإفراط بأكل اللحوم، سيصيب الفقراء مستقبلا.


وجاء تصريح شبيللر بعد دراسة أجراها حول تغير عادات التغذية في ألمانيا، وثبت منها أن الإفراط في أكل اللحوم ينتشر الآن بين الطبقات الدنيا من المجتمع الصناعي الألماني.

وكانت هذه الحالة معكوسة تماما حتى التسعينات من القرن العشرين حينما كان أفراد الطبقات العليا يشكون من داء النقرس.

الدراسة الجديدة تظهر علاقة عكسية واضحة بين الحالة الاجتماعية وارتفاع الرواتب وتقدم الحالة الدراسية وبين أكل اللحم.

كما أن للحالة علاقة إيجابية بثقافة التغذية والميل نحو الحركة واللياقة البدنية والمعرفة العلمية بمخاطر الحياة المعاصرة.

ويتبين اليوم أن أفراد المجتمع الراقي يميلون أكثر إلى الأكل النباتي وتناول الأغذية الطبيعية والإكثار من الفواكه والخضر، مع الإشارة إلى أن أسعار هذه المأكولات يزيد بنسبة 30 ـ 50% عن أسعار المواد المطروحة في السوق.

وقال شبيللر إن أسباب هذه الظاهرة «الانقلابية» لا تتعلق بأسعار المواد الطبيعية فحسب، وإنما بانخفاض قدرة المواطن الألماني على الشراء وانخفاض أسعار اللحوم، وخصوصا النقانق واللحوم المعلبة، في السوق.

وأكد الباحث أن الدراسة تثبت أن «الفضائح» الغذائية والهواجس المتصلة بالأمراض المرتبطة بأنواع من الأطعمة، وخصوصا «جنون البقر» و«اللحم الفاسد» و«المضادات الحيوية» في اللحوم، أضرت كثيرا بسمعة قطاع اللحوم.

 وثمة مؤشرات على أن سمعة تجار اللحوم الألمان «أصبحت أسوأ من سمعة منتجي المبيدات الحشرية الكيماوية ومنتجي الشيكولاته وسمعة البنوك في هذه الأيام».

من ناحية ثانية، قالت الباحثة فريدريكه البرتسماير، التي ساهمت في الدراسة، إن مواطني اليوم باتوا يحتجون على بناء مصنع لنقانق «السلامي» قرب منطقة سكناهم ولا يعترضون على بناء مجمع لبيع الأثاث.

وأوضحت البرتسماير أن انعدام «الشفافية» في العمل هي أحد أسباب سمعة قطاع اللحم السيئة. واستشهد شبيللر بدراسة لمعهد فحص المواد، جاء فيها أن ثقة المواطن باللحوم الرخيصة في السوق أفضل من ثقتهم بشراء اللحوم الغالية.

والأدهى من ذلك أن فحوص المعهد أثبت فعلا أن لحوم المحلات الرخيصة، من الماركات غير المعروفة، أفضل من ناحية المحتوى والطعم من لحوم الماركات المعروفة والغالية.

ويبدوا أن الألمان ما عادوا ينامون براحة بال لأن موحدهم اوتو فون بسمارك قال مرة «كلما عرف الناخبون أقل عن كيفية تحضير النقانق كلما ناموا براحة بال أكبر».