المرأة المصرية أكثر النساء العربيات شغلا للمناصب الإدارية

عززت تقدمها على الرجل من 57% إلى 61% في 2009
عززت تقدمها على الرجل من 57% إلى 61% في 2009

واصلت المرأة المصرية تقدمها في شغل المناصب الإدارية متفوقة على الرجال، وارتفعت نسبتها، مقارنة بالرجل، من 57% في عام 2008 إلى 61% في العام الحالي، لتتصدر بذلك النساء العربيات في نسبة شغل المواقع الإدارية.


مؤشر «ماستركارد» لتقدم المرأة في مصر سجل بشكل عام ارتفاعا من 62.27% في عام 2008 إلى 72.06%، مرجعا هذه الزيادة إلى ارتفاع نسبة النساء اللائي يحققن معدل دخل فوق المتوسط ويعملن في مناصب إدارية مقارنة بالرجال.

وأفاد المؤشر أن نسبة النساء اللائي يحققن معدل دخل فوق المتوسط ارتفعت من 77% إلى 113% بالمقارنة مع الرجال في 2009، وارتفعت نسبة النساء اللائي يعملن في المناصب الإدارية في مصر من 57% إلى 61% في 2009. في حين بقيت نسبة العاملات من الإناث ونسبة العاملات الحاصلات على تعليم عالٍ مقارنة بالذكور قريبة من معدلات العام الماضي إذ بلغت 27% للفئة الأولى، و88% للثانية.

المؤشر شمل ستة أسواق في منطقة الشرق الأوسط، هي مصر والكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية ولبنان وقطر. وأظهرت مصر أكبر ارتفاع في نتيجة المؤشر، تلتها الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. بينما انخفضت النتيجة بالنسبة للبنان.

وتبعا للمؤشر ، يتبين أن النساء في الكويت وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر هن أكثر تفاؤلا من الرجال من حيث توقعاتهن بالنسبة للأشهر الستة المقبلة. وفي حين شهد معدل المشاركة في القوى العاملة زيادة في أسواق الشرق الأوسط، سجل معدل الالتحاق بالتعليم العالي انخفاضا هامشيا، على الرغم من أن النساء ما زلن أكثر تعليما من الرجال.

وأفاد مؤشر «ماستركارد» أيضا أن أكثر من 50% من النساء اللائي شملهن الاستطلاع، يعتقدن أنهن يأخذن القرارات المالية المهمة للأسرة، وقد بلغت النسبة في الإمارات العربية المتحدة 60% والمملكة العربية السعودية 59.2%.