Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

رسميا انفلونزا الخنازير .. أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين

تاريخ النشر:12-06-2009 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - وائل نجيب

رسميا انفلونزا الخنازير .. أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين
وزير الصحة السعودي د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يدعو ركاب طائرة للاتصال بعد اصابة بانفلونزا الخنازير

أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا أمس الخميس رفع مستوى إنذار مرض انفلونزا الخنازير الى الدرجة السادسة القصوى ليصبح بذلك أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين، قائلة إن الفيروس المسبب له انتشر في عدد كبير من الدول،  مما يجعله أول وباء يجتاح العالم من نحو 40 عاماً

وأكدت مديرة منظمة الصحة العالمية مرغريت شان أن فيروس أي(اتش1ان1) لا يمكن وقفه، موضحة أن الفيروس جديد كليا وهو ينتقل بين البشر ، غير أنها شددت على أن الوباء متوسط القوة.

ورغم ان الوباء اصاب حوالى 28 الف شخص في العالم، فإن منظمة الصحة العالمية ابقت منذ 29 ابريل/نيسان مستوى الانذار في الدرجة الخامسة.

وفيما ذكرت المنظمة العالمية أن رفع الإنذار إلى المستوى السادس لا يعني أن الفيروس أصبح أكثر فتكاً أو تزايدت خطورته، بقدر ما يعكس زيادة البقعة الجغرافية التي انتشر فيها المرض، فقد أشار مسؤولون بالمنظمة إلى أن تفشي المرض قد يستمر لعامين مقبلين.

وقالت المديرة العامة للمنظمة، مارغريت تشان، في تصريحات للصحفيين، في أعقاب اجتماع للجنة الخبراء بمقر المنظمة في جنيف بسويسرا الخميس: "هذا يوم مهم مليء بالتحديات بالنسبة لنا جميعاً.. إننا نتجه بصدد الأيام الأولى لأول حالة تفشي لوباء الأنفلونزا خلال القرن الحادي والعشرين."

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت قبل قليل من بدء اجتماع الخميس، أن الانتقال إلى درجة الإنذار القصوى يعني أن أول جائحة في القرن الحالي باتت قريبة جداً، مشيرة إلى أنها تنشط لمساعدة الدول على الاستعداد لإعلان ذلك.. ويرجع آخر تفشي لوباء الأنفلونزا عالمياً إلى عام 1968.

جاء إعلان المنظمة بزيادة درجة الإنذار إلى المستوى السادس، بعد ارتفاع عدد المصابين بالمرض إلى 28 ألف و774 حالة مؤكدة، في نحو 74 دولة، بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية الخميس، كما تسبب في 144 حالة وفاة، تركزت غالبيتها في الأمريكتين والكاريبي.

ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها 13 ألف و217 حالة إصابة مؤكدة بفيروس H1N1 المسبب للمرض، بالإضافة إلى 27 حالة وفاة، وفقاً لمراكز السيطرة والوقاية من الأمراض الجمعة الماضي، ومن المتوقع أن تبلغ هذه التقديرات مستويات أعلى، مع إعلان التقييم الجديد لهذا الأسبوع، في وقت لاحق الجمعة.

خطة عربية لمكافحة انتشار المرض
وعلى الصعيد العربي، وضعت لجنة من الخبراء مشروع خطة لمكافحة أنفلونزا الخنازير وتم إرسالها إلى الدول العربية لإبداء ملاحظاتها عليها خلال عشرة أيام تمهيدا لإقرارها، وفقاً لما أكدت مديرة إدارة الصحة والإغاثة الإنسانية بجامعة الدول العربية، ليلى نجم، في تصريحات للصحفيين بالقاهرة الخميس.

من جانبه ذكر مدير مكافحة الأوبئة بالمملكة الأردنية، بسام حجاوي، أن مشروع الخطة يؤكد على ضرورة تبادل المعلومات بخصوص هذه "الجائحة"، وأن يكون هناك ضباط اتصالات وارتباط لتولي مهمة تبادل المعلومات والتعاون، بحيث إذا حدثت جائحة تقوم كل الدول العربية بتبادل المعلومات والمساعدة.

رحلة طيران سعودية بها ثلاث أصابات
ودعت وزارة الصحة السعودية جميع الركاب القادمين على رحلة الخطوط السعودية رقم ( 022) القادمة من نيويورك للرياض عبر مطار الملك خالد الدولي يوم الأحد الماضي إلى الاتصال على إدارة الطب الوقائي بصحة الرياض على هاتف رقم ( 4875511-01) تحويله رقم ( 333 ) أو( 391 ) أو( 392 ) وذلك من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 11 ليلاً .

وطمأنت الوزارة ركاب الرحلة بأن هذا الأجراء هو للتأكد من سلامتهم واتخاذ الإجراءات العلمية الوقائية اللازمة لهم.

جاء ذلك بناء على ما صدر من الوزارة الصحة يوم أمس الخميس 11-6-2009 بشأن تسجيل ثالث حالة إصابة في المملكة بمرض أنفلونزا الخنازير لطفل سعودي جاء على متن هذه الرحلة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وزير الصحة السعودي د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أعلن عن ثالث إصابة بإنفلونزا الخنازير، مشير إلى أن المصاب هو طفل سعودي يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف، موضحا أنه عاد إلى المملكة برفقة أهله من الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأحد الماضي.

ولم تكن قد ظهرت عليه أعراض المرض حين وصوله حيث قام بمراجعة مستشفى القوات المسلحة بالرياض يوم أمس الأربعاء وذلك عند شعوره بالأعراض وأجريت له الفحوصات المخبرية اللازمة في مثل هذه الحالة وتم التأكد من اصابته بمرض انفلونزا الخنازير صباح اليوم الخميس حيث كانت النتائج ايجابية.

وطبقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير والتي تستند على توصيات منظمة الصحة العالمية فقد جرى إعادة الفحص المخبري في المختبر المركزي بالرياض التابع لوزارة الصحة مساء اليوم الخميس حيث أظهرت النتائج أنها إيجابية وأنه مصاب بمرض انفلونزا الخنازير إتش1 إن 1.

ويخضع الطفل حالياً للإجراءات الطبية المتعارف عليها في مثل هذه الحالة وذلك بمستشفى القوات المسلحة بالرياض.

وأشار الربيعة أنه في إطار الإجراءات الاحترازية الوقائية فقد قام مستشفى القوات المسلحة والخدمات الطبية بالرياض بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمخالطين للطفل وأظهرت النتائج ولله الحمد أنها سلبية.

وكانت أول حالة إصابة ظهرت في السعودية تعود لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أنهت إجازتها السنوية في مانيلا وقدمت إلى البلاد عبر البحرين".

وقال وزير الصحة السعودية وقتها إن المريضة لم تظهر عليها أية أعراض عند دخولها قبل 3 أيام، ولكن لاحقا بدأت تعاني وخضعت لفحص أولي جاء إيجابيا، وتم تأكيده في مختبر إقليمي فجر اليوم".

وصرح الوزير بأنه "تم عزل الممرضة وعلاجها وهي بحالة جيدة"، مشيرا إلى "خطة للتعامل مع كافة المخالطين للمريضة على متن الطائرة وعقب دخولها الأراضي السعودية".

وأضاف أن الاتصالات بالمخالطين وإخضاعهم للفحوص مسألة ستستغرق وقتا.

أما الحالة الثانية المؤكدة فكانت، لطالب سعودي عائدا من الولايات المتحدة اصيب بانفلونزا الخنازير.

وأوضح وزير الصحة وقتها أن نتائج الفحوص التي اجريت على المسافر بين واشنطن والدمام (شرق المملكة) اظهرت اصابته بالمرض.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الفحص اجري له اثناء توقفه في مطار جدة على البحر الاحمر.