Top
موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

كيفية الوقاية من سرطان القولون بدون تدخل جراحي

تاريخ النشر:01-07-2009 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محمد إبراهيم

كيفية الوقاية من سرطان القولون بدون تدخل جراحي
لابد من القيام بإجراء منظار للقولون وهذا الإجراء يمكن من خلاله الكشف عن الأورام الحميدة والعمل على إزالتها ويمكن أيضا إكتشاف الورم في بدايته ومن هنا يكون من السهل القيام به.

الذي يخشاه الناس دائما نتيجة إصابتهم بسرطان القولون هو إحتمال وجود تدخل جراحي من خلال عملية فغر القولون وهي عبارة عن:عملية جراحية تشمل توصيل جزء من القولون بجدار البطن الأمامي تاركا للمريض فتحة بالبطن تسمى فم تكون هذه الفتحة من نهاية الجزء المسحوب من القولون من خلال الجرح القطعي في البطن، بعد أن تتم خياطته في الجلد في أحرف هذا القطع.

وتكون هذه الفتحة هي المخرج الأساسي لفضلات الطعام إلى خارج الجسم، حيث يتم تجميعها بداخل كيس تفميم القولون.

بالإضافة إلى قلق المرضى من تشخيص الطبيب لسرطان القولون لديهم قد يؤدي إلى الضعف ثم الألم ثم الموت وكل هذا يمكن الوقاية منه من خلال الوقاية من السرطان نفسه.

خطوات الوقاية من سرطان القولون:
1- القيام بإجراء منظار للقولون Colonscopy: وهذا الإجراء يمكن من خلاله الكشف عن الأورام الحميدة والعمل على إزالتها ويمكن أيضا إكتشاف الورم في بدايته ومن هنا يكون من السهل القيام به.

2‌- الحفاظ على نظام غذائي جيد: فهو ضروري للوقاية من سرطان القولون و أي نوع سرطاني آخر، ولكن كلما كان الغذاء يحتوي على كميات دهون كبيرة كلما أدى إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود بعض المواد الكيماوية التي تساعد على ذلك ومع قلة الألياف الغذائية فيها أيضاً، ومن هنا يجب عليك التسوق بحرص للحصول على أغذية جيدة تحتوي على كمية دهون قليلة مع وجود اللحم الأحمر ومن الأفضل أن يكون مرة واحدة في الأسبوع  (و تستطيع أن تستبدل السمك و الدجاج و الخضار بشيء آخر مثل اللحم الأحمر و بروتينات مثل فول الصويا) وينبغي أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على بعض الفاكهة والخضروات والعصير.

لابد من مراعاة السعرات الحرارية في النظام الغذائي حتى لا يزيد الوزن وفي نفس الوقت يجب المحافظة على الوزن الصحي المناسب (قد يخبرك طبيبك بالوزن الذي يناسبك ويعمل على تحسين الحالة الصحية)، ويجب أن يحتوي الطعام على زيت الزيتون المفيد جدا بالإضافة إلى بعض المكسرات والتقليل من الزبد.

3‌- عليك أن تضع في إعتبارك وجود الأدوية و تناولها .. ويجب أيضا تناول الأسبرين والتي أشارت الدراسات إلى قوتها في أمداد الأورام ببعض الموجات فتحد من خطرها بمقدار الثلث، و هناك بعض الأدوية مثل Celebrex يؤدي نفس عمل الأسبرين ولكن تم اكتشاف أن الدواء له تأثير سلبي على القلب ولكن في الحالات الخطرة فيجب إستخدام Celebrex  مع المرضى فإنه خير علاج، فإن كان لديك إلتهابا ً في القولون يمكنك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.

ولكن هل يجب البدء حالا بالإسبرين وتناوله يومياً ؟
والجواب لا، فيجب أن نتناقش مع الأطباء ما إذا كان لديك أمراض خطيرة تتطلب الأسبرين وإلا فيؤدي إلى قرح في المعدة وحساسية وقد تؤدي إلى نزيف وإضطرابات ومشاكل في الكلى لذلك فيجب أن تناقش الطبيب وترى هل يمكن أن تتناول الأسبرين أم لا.

4‌- توقع إضافة بعض الأدوية الجديدة ومن المفضل تناول الكالسيوم وفيتامين (د) والجمع بين أقراص الاثنين يوميا مالم يكن لديك حصى في الكلى أو نسبة كالسيوم عالية في الدم وأوصي أيضا بالسيلينيوم 200mcg يومياً (الحجم المعتاد من حبوب السيلينيوم) ورغم أن الدراسات مازالت جارية لمعرفة مدى فاعلية السيلينيوم، فيجب مراجعة الطبيب.

هناك العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات التي تمنع الإصابة بسرطان القولون  منها التي تحتوي على حمض الفوليك و فيتامين ج و أيضا عصير الرمان و زيت السمك، كل تلك الخطوات الأربع مقدمة للوقاية من سرطان القولون ويجب الأخذ بها تحت رعاية الطبيب.