Top
موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

علاقة عقاقير الستاتين بمخاطر الاصابة بالسرطان

تاريخ النشر:02-07-2009 / 12:00 PM

علاقة عقاقير الستاتين بمخاطر الاصابة بالسرطان
أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مرضي في مستويات الLDL لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان من المرضى الذين تم تخفيض مستويات الLDL عندهم بإستخدام عقاقير الاستاتين

هل تعاني من مشاكل في نسبة الكولسترول في الدم ؟؟! هل تتناول عقاقير الاستاتين للعلاج و المحافظة على النسبة المعقولة للكولسترول في الدم؟.

أشارت عدة تقارير في السنوات الأخيرة إلى أن عقاقير الاستاتين قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل السرطان.

فالبرغم من أن المرضى الذين يتناولون عقاقير الاستاتين لم ترتفع نسبة خطورة اصابتهم بالسرطان، مع وجود الغرض من تناول العقاقير ألا وهو خفض مستويات LDL، فكانت خطورة الاصابة بالسرطان نفسها في حالة تناول العقاقير من عدمه.

و تستخدم عقاقير الاستاتين كأنجح وسيلة لمعالجة مستويات الكولسترول في الدم و معالجة نسبة الدهون أيضا في الدم، ومن المعروف أيضا ً أنها أنجح العقاقير في الحد من السكتات القلبية و السكتات الدماغية الخطرة و هو ما يجعله يأتي في مقدمة العقاقير الأكثر بيعا ً على مستوى العالم، فهي تعمل على إمتصاص الكولسترول من الأمعاء ، حيث أن الامعاء تمتص الكولسترول من الطعام، ثم يصبح على هيئة حسيمات تسري في الدم في جميع أنحاء الجسم.

إن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يمكن أن يعرقل تماماً الشريان التاجي ويتسبب بأزمة قلبية، أفضل علاج له كما ذُكر آنفا ً هي عقاقير الاستاتين التي منها Caduet - Advicor and Vytorin  وأيضاً هناك بعض العقاقير المتاحة مثل (Lipitor ، Lescol، Mevacor ،Pravachol and crestor).

وتم إجراء بحث على الانترنت مؤخراً في دورية الكلية الأمريكية للقلب و قد قام بالدراسة "ريتشارد كاراس" من جامعة تفاتس وزملاؤه لتحديد ما إذا كانت عقاقير الاستاتين تؤدي إلى الاصابة بالسرطان أم لا.

وقام فريق البحث بدراسة 51.797 مريض قاموا بإعطائهم عقاقير الاستاتين و 45.000 مريض تم اعطائهم عقاقير وهمية، جاءت النتائج لتقول أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مرضي في مستويات الLDL لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان من المرضى الذين تم تخفيض مستويات الLDL عندهم بإستخدام عقاقير الاستاتين، وتعليقا ً على هذا يقول الدكتور (كاراس) "بالرغم من تخفيض مستويات الLDL فأن الاستاتين لا يؤدي للإصابة بالسرطان" وأتبع قائلاً "إذا راقبنا عقاقير الاستاتين وتأثيرها فسنجد أن ليس لها علاقة بمرض السرطان إطلاقا سواء رفع خطورة الاصابة بالمرض او تقليل الخطورة"