Top
موقع الجمال

شارك

سكووب

وصايا أهل الفن .. تقود في معظم الأحيان الي ساحات المحاكم

تاريخ النشر:31-07-2009 / 12:00 PM

وصايا أهل الفن .. تقود في معظم الأحيان الي ساحات المحاكم
وصايا نجوم الفن .. حرمت بعض الورثة وذهبت بآخرين للقضاء

تنوعت وصايا أهل الفن وتعددت حتى وصلت إلى دهاليز المحاكم، إثر خلافات ونزاعات قضائية حول شرعيتها وحقيقتها، ولعل الوصية الأخير للراحلة سوزان تميم التي فجّرت وصيتها، بحصول والدتها وشقيقها على كل أملاكها وثروتها وحرمان والدها، حالة من التساؤل، أعادت إلى أذهاننا وصايا بعض نجوم الفن الغريبة.

وقد صرح عبدالستار تميم والد الراحلة سوزان بأنه لن يقبل شيئاً من ميراث ابنته، حتى لو حصل على تعويض في الحق المدني، وقال "سوف أتبرع به للمحامين والفقراء والمساكين، وسوف نقوم بالحج والعمرة عنها كما اوصت، ومال الدنيا لن يعوضني عنها، وأنا لا أغضب منها بعد ان حرمتني من ميراثها".
 
فريد وحليم وأم كلثوم
وباستعراض بعض وصايا أهل الفن نجد أنه عند رحيل فريد الأطرش عام 1974 أوصى بأن يكون شقيقه فؤاد هو الوريث الوحيد، ولكن فؤاد فوجئ بحكم صادر يقر بفرض الحراسة على ممتلكات فريد؛ لأن المهندس حسن نادر ادعى ان زوجته ابنة فريد الأطرش، واستأنف فؤاد وقضت محكمة الأمور الوقتية برفع الحراسة.

وقبل رحيل أم كلثوم عام 1975 أوصت بأن تركتها الفنية يرثها جميع الشعب، أما تركتها الخاصة فيشترك في إرثها 11 شخصاً من بينهم الزوج د. حسن الحفناوي وأولاد شقيقها الشيخ خالد وشقيقتها سيدة، وتركت أم كلثوم في ميراثها فيلا بالزمالك و50 فدان أراض زراعية ومجوهرات وسندات ورصيداً مالياً.

وعند رحيل عبدالحليم حافظ عام 1977 أوصى بأن تؤول كل ثروته إلى أشقائه وشقيقته علية وابن خالته شحاته وزوجته فردوس وألا تباع شقته بالزمالك.

وقال محمد شبانة لقد ترك عمي حليم40% من شركة صوت الفن والتي عليها الان مشاكل قضائية مع محسن جابر، وفيلا بالعجمي، ونفى ما تردد من أن هيفاء او إليسا كانت تريد شراءها، وسيارة مرسيدس اشتراها بالفعل زياد الطويل.

المليجي وأباظة وشوقي ووجدي
أما رشدي اباظة فأوصى بأن يتم تقسيم ميراثه بين أمه الإيطالية تريزا وابنته قسمت وأشقائه وشقيقاته، وكان يملك ثلاث شقق في مصر ورابعة في هولندا، وقطعة أرض بناء بالهرم وحقيبة مجوهرات ومجموعة أسلحة نادرة وبنادق صيد، وترك لزوجته السابقة سامية جمال بوليصة تأمين، تنازلت جمال عنها لحفيده أدهم.

ورحل محمود المليجي عام 1986، وترك شقتين، و5 سيارات وأرصدة بالبنوك، ولم يكن له وريث شرعي، واحتدم الخلاف بين أقاربه، وقاموا بالحجز على تركته، واستشكلت المتضررة علوية جميل في حكم الحجز، وأفصحت عن أصول ومستندات تثبت ملكيتها.

ورحل فريد شوقي في 1998 وقالت ابنته رانيا: لقد طلب في وصيته عدم بيع شاليه المعمورة، وأن يباع مكتبه .. كما ترك فيلا بالعجوزة، وبعد رحيله دبّ خلاف على التركة بين ورثته الخمس بنات وأرملته سهير ترك، وشقيقتيه نفيسة وعواطف وصل بهم إلى ساحة القضاء.

كاريوكا وسعاد وسناء
ووجدت تحية كاريوكا في آخر أيامها طفلة رضيعة أمام احد المساجد فأخذتها وكفلتها واهتمت برعايتها، وأطلقت عليها اسم عطية الله، وعندما اشتد عليها المرض كتبت كاريوكا وصيتها بأن تقوم فيفي عبده برعايتها بعد وفاتها, ونفذت فيفي الوصية.

ورحلت سعاد حسني في 2002 وتركت عمارة بشارع الهرم وثلاث شقق بالزمالك بنظام الإيجار القديم وسيارة BMW ومبلغ 3950 جنيهاً إسترلينياً سلمتها نادية يسري للأجهزة المختصة بمطار القاهرة، برغم وصية سعاد بأن تسلم إلى شقيقها شعبان.

وأكد الكاتب لويس جريس أن زوجته سناء جميل أوصت بأن توضع كل متعلقاتها في مكتبة الإسكندرية، وهي أشرطة أفلامها ومسرحياتها ومسلسلاتها وصور تشكيلية وجميع ملابسها، وقد نفذ ما أوصت به.
 
قواعد الوصية
ويؤكد قانون حماية حق المؤلف أنه من حقه أن يوصي بكل المال الذي يأتي به من الإنتاج الأدبي أو الفني لمن يشاء، وارثاً أو غير وارث، دون التقيد بقواعد الوصية في القانون.

ويشدد المحامي عبدالناصر محمد عبدالنعيم على أن قواعد الوصية في القانون هي إرادة صاحب المال في أن يخص واحداً من الورثة أو من غير الورثة يعطيه مالاً عند وفاته، وهنا تدخل المشرع وجعل الوصية لا تنفذ في حق الورثة في حالة الاعتراض إلا في حدود ثلث التركة.

وأضاف: أما نظام التوريث من النظام العام فهو مفروض على صاحب المال، ولا يجوز استبعاده ولا يمكن حرمان وارث أو إنقاص حقه، والنظام المعمول به في مصر مأخوذ من الشريعة الإسلامية.

المصدر: قناة العربية