موضة الصيف في المغرب .. تأتي بألوان وأسماء غريبة

موضة الصيف في المغرب ألوان فاقعة وصنادل بأسماء غريبة مثل السندباد وعلي بابا وجمايكا
موضة الصيف في المغرب ألوان فاقعة وصنادل بأسماء غريبة مثل السندباد وعلي بابا وجمايكا

مع اطلالة فصل الصيف تتولد الرغبة لدى غالبية النساء في تغيير مظهرهن الخارجي والتخلص من المظهر التقليدي والجدي الذي التصق بهن طوال اشهر السنة.


المسألة بالنسبة لهن لا تحتاج سوى لبعض الإكسسوارات البسيطة مثل الصنادل وحقائب اليد المصنوعة من مواد طبيعية مستخلصة من ألياف نباتات برية تنبت في المناطق القاحلة وتسمى في المغرب «الرافية» او «الدوم» اي القش.

وتعتبر صناعة الرافية من الحرف التقليدية اليدوية القديمة في جنوب المغرب، واشتهرت بها مدينة الصويرة على الخصوص، ثم انتشرت هذه الصناعة في معظم المدن المغربية في اسواق المدن العتيقة.

وتجد اقبالا واسعا من طرف المغاربة والاجانب خصوصا في فصل الصيف بالنظر إلى أن مناطق الجنوب من المناطق السياحية المهمة، وهذا ما اكده عبد المجيد عبار صاحب متجر لبيع الاحذية والاحزمة التقليدية في «سوق السباط» الشعبي في الرباط، مشيرا إلى ان هذا الصناعة عرفت تطورا ملحوظا في الثلاث سنوات الاخيرة لأنها اصبحت مواكبة ومسايرة للموضة على مستوى الالوان والاشكال، لذا وجدت اقبالا عليها من طرف الفتيات والنساء على حد سواء.

وأضاف انه خلال الاسابيع المقبلة ستصل تشكيلة جديدة منها بألوان البنفسجي، والفيروزي، لأنها الالوان الدارجة في هذا الموسم.

الطريف أن كل الصنادل المعروضة في المحلات تحمل اسما خاصا بها، فمنها ما يعرف بصندل السندباد ومنها ما يطلق عليه اسم علي بابا نظرا لشكلها الامامي المعقوف، أو «البابوشة» وهو بتصميم مغلق من الامام يصنع من القش والجلد معا، كما هناك صندل «جمايكا»، ويتميز بالبساطة من دون كعب، مفتوح من الامام وتغلب عليه الألوان الافريقية الفاقعة مثل الاحمر والاخضر والاصفر والوردي.

ومهما اختلفت الاسماء تبقى الصفة المشتركة لهذه الصنادل هي التصميم البسيط والالوان الكرنفالية التي تتلاءم مع مختلف الوان اللباس، فهي تتماشى مع البنطلونات كما الفساتين، وحتى الازياء التقليدية كالجلباب المغربي، لا سيما وانها تتوفر بكعوب لمن تفضل ذلك.

ليس هذا فحسب، بل يؤكد عبار أن احذية الرافية او القش لها أيضا فوائد صحية على الأرجل، لأنه لا يدخل في تركيبها اي مواد صناعية، فهي مريحة جدا، وتسمح بامتصاص العرق.

بعد الإقبال الذي شهدته هذه المنتجات الحرفية، انتقلت من الصنادل إلى حقائب اليد، التي إلى جانب مظهرها الجذاب، يسهل استعمالها ويمكنها استعياب الكثير من الاشياء، دون حاجة إلى سحابات وجيوب كثيرة.

وكالصنادل، يمكن لهذه الحقائب ان ترافقنا في كل مكان سواء في جولات التسوق، او في الزيارات العائلية، اذ لم تعد مرتبطة فقط بأجواء البحر والشواطئ، أما اذا كنت من هواة القبعات، فأنت محظوظة جدا، لأنه يمكنك اقتناء قبعات متنوعة من القش تحميك من اشعة الشمس، وان كانت القبعات ليست ذات شعبية كبيرة في مجتمعاتنا، حيث يقتصر استعمالها على البحر.

الجميل في هذه الإكسسوارات أنها تحافظ على جودتها وتعمر طويلا، لأن ألياف الرافية صلبة ومتينة، غير انه لا بد من بعض الاحتياطات في التعامل معها شأنها شأن اي مادة طبيعية كالجلد مثلا، وهي عدم تعريضها للماء، أو لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة، حتى لا يبهت لونها، وتصبح خشنة الملمس.

ولإضفاء خصوصية وذوق على هذا النوع من الحقائب يمكنك اقتناء حقيبة بلون طبيعي، ثم تزينيها بورود، كما يمكنك فقط لف يد الحقيبة بقطعة قماش ملونة، لتحصلي على لمسة خاصة وانيقة.