Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أحد أثار مرض السكري .. فما هو الأعتلال الشبكي السكري؟

تاريخ النشر:09-08-2009 / 12:00 PM

أحد أثار مرض السكري ..  فما هو الأعتلال الشبكي السكري؟
عادة ما تتطور الإصابة بالاعتلال الشبكي وتصل الأوعية الدموية إلى مرحلة متأخرة من التلف قبل ظهور أي أعراض مرضية

يصيب الاعتلال الشبكي السكري (diabetic retinopathy) شبكية العينين للمصابين بمرض السكري، وهو عبارة عن تدهور الأوعية الدموية المغذية للشبكية، وكلما طالت فترة الإصابة بمرض السكري زادت احتمالات الإصابة باعتلال الرؤية الشبكي.

ويصيب هذا الاعتلال المصابين بمرض السكري من النوع الأول أكثر من النوع الثاني، ذلك لأن الإصابة بالنوع الأول تبدأ في سن صغيرة، ومع التقدم في السن يزداد خطر الإصابة باعتلال الرؤية الشبكي.

عادة ما تتطور الإصابة بالاعتلال الشبكي وتصل الأوعية الدموية إلى مرحلة متأخرة من التلف قبل ظهور أي أعراض مرضية، هنا تقع أهمية الفحص الدوري السنوي لقاع العين لتشخيص التغيرات الأولية للشبكية.

في المرحلة الأولى من المرض، يظهر في الاعتلال الشبكي الخلفي أو البسيط، ضيق في الأوعية الدموية، ومن ثم تصاب بانسداد وتضعف، فيقل وصول الأكسجين إلى الشبكية، ونتيجة لذلك تتكون بقع صفراء دقيقة الحجم تعرف بـ«الإفرازات فوق الشبكية»، أما باقي الأوعية الدموية فقد تصاب بنزيف ويتسرب منها الدم إلى داخل الشبكية، مما يؤثر على حدة الإبصار.

وفي حال تسرب الدم إلى مركز الإبصار في العين (الرؤية المركزية) يحدث ما يعرف بـ«الارتشاح الماقولي» (تورم في منطقة الرؤية المركزية)، مما يجعل المصاب يعاني لدى القراءة أو عند ممارسة الأعمال الدقيقة، وعلاوة على ذلك، قد تتكون أوعية دموية جديدة هشة، وتنمو فوق الشبكية.

وتعرف هذه المرحلة بالاعتلال الشبكي الانقسامي، وغالبا ما تقوم هذه الأوعية الجديدة بتسريب الدم إلى الخارج، وتتكون مادة هلامية فوق مقلة العين مما يؤدي إلى إعتام الرؤية. ومع محاولة إصلاح الأوعية الضعيفة تتكون ندبات، قد تمتد إلى ما فوق الشبكية، قد تؤدى إلى حدوث انفصال في الشبكية وفقدان البصر.