Top
موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

الأسبرين يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان القولون

تاريخ النشر:25-08-2009 / 12:00 PM

الأسبرين يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان القولون

حبة الاسبرين التي تقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتخفف الآلام والاوجاع، قد تمنع من عودة سرطان القولون- المستقيم مجددا للاشخاص الذين اصيبوا به سابقا وتدرأ وفاتهم السريعة، كما قد تحد ايضا من خطر الموت بهذا المرض.

وقال الدكتور اندرو تشان الباحث في مستشفى ماساشوستس العمومي وكلية هارفارد للطب الذي شارك في الدراسة، انه يبدو ان الاسبرين يؤثر على نمو اورام نوع معين من سرطان القولون يرتبط بزيادة افرازات انزيم "كوكس-2" التي تؤدي الى حدوث الالتهابات وزيادة نمو الاورام. ونشرت الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الاميركية.

ودرس الباحثون حالات نحو 1300 من المرضى الذين خضعوا لعلاج قياسي لسرطان القولون على مدى 12 سنة، ووجدوا ان الذين تناولوا الاسبرين بانتظام بعد تشخيص حالتهم بالسرطان كانوا اقل عرضة للوفاة بنسبة نحو 30 في المائة مقارنة بالذين لم يتناولوا الاسبرين.

كما ان هؤلاء الاشخاص ايضا كانوا اقل عرضة للموت لأي سبب اخر بنسبة 21 في المئة خلال فترة الدراسة التي استمرت لاكثر من عقدين.

وقال تشان ان هذه نتائج هذه الدراسة الاولية ترجح ان الاسبرين ربما يؤثر على بيولوجية الاورام السرطانية بالاضافة الى منع ظهورها.

وبرغم فوائده فان الاسبرين قد يسبب نزيفا خطيرا في المعدة، وقال الفريق انه يجب اجراء مزيد من الدراسات في تجارب سريرية محكمة قبل التوصية باستخدام الدواء لمرضى سرطان القولون.

وسرطان القولون هو ثاني سرطان قاتل في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة، وسوف يقضي على نحو 50 الف اميركي هذا العام حسب تقديرات المعهد الوطني الاميركي للسرطان.