لانتفاخ البطن أسباب مختلفة.!

كلنا نعرف أن السمنة هى العدو الأول لجمال المرأة، وهناك مناطق معينة بالجسم تتركز فيها الدهون بالجسم مثل الأرداف والوركين والبطن وبالنسبة للبطن فقد يحدث إلتباس فقد تكون منتفخة ويعتقد أن ذلك نتيجة للسمنة وهناك عدة أسباب لانتفاخ البطن من أهمها:


فمثلاً قبل موعد الدورة الشهرية بيوم واحد، ترتفع قدرة الجسم على حرق الدهون بنسبة 30%، فإذا كبرت بطنك في هذه الفترة يكون السبب انتفاخا وليس تراكم الدهون.

ويساعد ارتفاع مستوى الاستروجين في الجسم خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية في احتباس الصوديوم الموجود في الملح، وهذا يؤدي إلى احتباس السوائل، وربما تلاحظين في هذه الفترة انتفاخ أصابع يديك ورجليك أيضا، لذا تفادي تناول الطعام المالح وأكثري من شرب الماء.

حبوب منع الحمل:
وهى تحتوى على نسبة مرتفعة من مادة الاستروجين تساعد في زيادة احتباس السوائل في الجسم أيضا، فإذا كنت تتناولين هذا النوع من الحبوب أطلبي من طبيبك أن يصف لك دواء آخر لا يسبب احتباس السوائل.

إنقطاع الطمث:
في فترة إنقطاع الطمث تخضع المرأة لعملية تغير في الهرمونات فينخفض مستوى مادة الاستروجين المسؤولة عن تخزين الدهون في منطقتي الوركين، وربما تلاحظين أن أغلبية النساء اللاتي تخطين الخمسين عاما، يملن إلى امتلاك بطن منتفخ وكبير.

أيضا هناك التهيج الأمعائي ففي حالة استمرارالمعاناة في انتفاخ البطن مدة طويلة يجب استشارة الطبيب.

الطفيليات:
تعد الطفيليات سببا شائعا لانتفاخ البطن، وهي عبارة عن بكتيريا متحولة أو أميبية، في هذه الحالة تؤخذ عينة من البراز، من أجل فحصها وتحديد نوع العلاج المطلوب.

عسرالطمث:
مع تقدمك في العمر، تخف نسبة إنتاجك للأنزيمات الطمثية وحمض الهيدروكلور الذي تحتاج إليه المعدة لهضم المأكولات الغنية بالبروتين، ويمكن معالجة هذه الحالة من خلال تناول دواء يرتكز على مادة البيسبت "الحمضية الهضمية الموجودة في المعدة قبل الوجبة الغنية بالبروتين.

أيضا هناك الأورام الليفية الرحمية، وهي أورام حميدة تتكون من الطبقة العضلية للرحم، ووجودها شائع عند كثير من النساء، وغالبا ما تكون هذه الأورام صغيرة الحجم، لكنها متى كبرت أو تضخمت تسبب انتفاخا في البطن إضافة إلى مشكلات أخرى مثل آلام الظهرأوالإمساك حتى أنها تؤثر في حالات العقم وتحدث مشكلات في الولادة إلا أنه يمكن معالجتها من خلال الأدوية، أو إجراء عملية جراحية.

أكياس المبيض:
ولا تسبب هذه الأكياس أي أعراض خطيرة بإستثناء انتفاخ البطن وزيادة الوزن، خاصة إذا كنت متضخمة، فأحيانا تشعرالمرأة التي تعاني من وجود أكياس على مبيضها بآلام في البطن أوضغط على مثانتها وتحتاج بعض الأكياس الضخمة إلى عملية جراحية بهدف استئصالها.