Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

6 نصائح يمكنك فعلها تجنبك أعراض حموضة المعدة

تاريخ النشر:14-11-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

6 نصائح يمكنك فعلها تجنبك أعراض حموضة المعدة
لتجنب الحموضة: عليك تجنب الأطعمة التى تسبب الحموضة: وهى مثل الشيكولاتة والنعناع والكحول والحمضيات والفواكه والعصائر،وكذلك تغيير عادات الأكل

اذا كنت تشعرين بالحموضة أكثر من مرتين فى الأسبوع،فربما تكونى مصابة بمرض ارتجاع المرىء ومن ثم عليك مراجعة الطبيب لتلقى العلاج المناسب، ولكن اذا كنت تشعرين بها أحيانا،فأنت هنا قد تكونى قادرة على منع ذلك عن طريق اجراء بعض التغييرات فى الحياة.

وفيما يلى بعض النصائح لتجنب الحموضة:
- التوقف عن التدخين: وهذا لأن السجائر يمكن أن تتسبب فى حدوث الحموضة أو تجعل الأمر أكثر سوءا، بالأضافة الى ذلك فأنها تزيد من خطر الاصابة بسرطان المرىء،الذى هوأيضا مرتبط بالحموضة المزمنة.

- اذا كنت ذات وزن مرتفع،فعليك العمل على انقاصه: فالوزن الزائد يشكل ضغطا على معدتك،ويمكن أن يتسبب فى ارتجاع الأحماض مرة أخرى، وبالتالى فأن انقاص من 5-10 كجم يساعد على تجنب حدوث الحموضة.

- تجنب الأطعمة التى تسبب الحموضة: وهى مثل الشيكولاتة والنعناع والكحول والحمضيات والفواكه والعصائر،وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة والمقلية والشاى والقهوة والمشروبات الغازية.

- تغيير عادات الأكل: فحاولى تناول وجبات أصغر وأبطأ،والأنتظار ما لا يقل عن ساعتين الى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام قبل الأستلقاء أو الذهاب الى الفراش.

- لا تقومى بارتداء الملابس الضيقة: وأن يكون الحزام وغيره من الملابس التى تضغط على معدتك واسعة قليلا.

- أرفعي مستوى رأسك عند النوم: كوضع بعض الكتل تحت أرجل السرير لرفع الرأس ست بوصات أو أكثر،فهذا يساعد على عدم ارتجاع أحماض المعدة، وأيضا يمكن استخدام الوسادات المرتفعة قليلا لتحقيق نفس النتائج.

-استشيرى طبيبك أو الصيدلى لمعرفة ما اذا كان أى من الأدوية التى تأخذينها يمكن أن تسبب الحموضة.وتلك الأدوية تشمل الأسبرين والمسكنات،وبعض المضادات ومكملات الحديد.

وتحدث الحموضة نتيجة ارتجاع أحماض المعدة الى المرىء، وهو الأنبوب الذى يربط بين المعدة والفم، وعادة ما تذهب الحموضة من تلقاء ذاتها أو باستخدام بعض الأدوية الغير موصوفة، أما اذا استمرت فى الحدوث لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، فينبغى عليك استشارة الطبيب فورا.
 
بعض أعرض الحموضة تشمل:
-الشعور بحرقان أسفل عظمة الصدر وأعلى المعدة،التى قد تصل الى الحلق.

-ازدياد الحرقان بعد الأكل أو الأستلقاء،مع الشعور أيضا فمرارة فى الفم، وربما يزداد الأمر سوءا وتكررا عند الأستلقاء أثناء الليل.

ملحوظة: لا يمكنك معرفة الفرق بين الحموضة وآلام الصدر بسبب النوبات القلبية أو بعض المشاكل الأخرى بالقلب، ويمكنك طلب المساعدة اذا كانت الحموضة:

-قد تسببت فى عدم الراحة الصدر وهى كالشعور بالألم والضغط والضيق.

-قد بدأت بعض قيامك مباشرة ببعض الأنشطة.

-مصحوبة بضيق فى التنفس أو التعرق

-قد انتشرت الى الذراعين والظهر أو العنق 

-لم تذهب من تلقاء ذاتها،وكان لديك بعض عوامل الخطر المرتبطة بالقلب.