ما هو مرض اليد والقدم والفم؟

مرض اليد والقدم والفم hand, foot and mouth disease هو أحد الأمراض الفيروسية واسعة الانتشار بين الرضع والأطفال دون العاشرة من العمر، ولكن قد يصيب البالغين أيضا مع قلة ظهور علامات العدوى المسببة للمرض، ويصيب هذا المرض الذكور أكثر من الإناث، وتكثر الإصابة به في الصيف والخريف.


وقد يظهر هذا المرض كحالات منفردة أو يظهر كوباء.

وتظهر أعراض المرض لدي التعرض للعدوى بأحد الفيروسات المعوية المسببة للمرض، وهي عدة أنواع ولكن يبقي فيروس «الكوكساكي إيه 16» Coxsackievirus A16 الأكثر انتشارا، و«الفيروس المعوي 71» enterovirus 71.

وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق استنشاق الرذاذ المحمل بالفيروس أو عن طريق الفم وتلوث الأيدي بالفيروس الموجود في البراز والإفرازات الصادرة من الأنف والبلعوم (كاللعاب) والطفح الجلدي.

لا تتجاوز فترة حضانة المرض ستة أيام، ولكن يبقي الفيروس معديا إلى فترة قد تتجاوز خمسة أسابيع.

وتظهر أعراض المرض بارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة يومين، مع الإحساس بالخمول والتعب، مع ألم في البطن، واحتقان في الحلق والأنف، مع تضخم العقدة الليمفاوية في العنق وأسفل الفك السفلي. وبعد يومين من ظهور الحرارة يظهر طفح على شكل بثور حمراء صغيرة مؤلمة داخل الفم قد تتحول إلى تقرحات صغيرة في اللسان واللثة والغشاء المخاطي المبطن للفم وسقف الحلق. كما يظهر طفح جلدي بنفس الصورة على راحة اليدين والقدمين والأرداف والأعضاء التناسلية ويختفي خلال عشرة أيام من بدء ظهوره.

ولا يوجد علاج محدد لهذا المرض حيث يتم الشفاء تلقائيا، ويُستخدم في العلاج خافض الحرارة وغسول مطهر للفم ومخدر موضعي لتقرحات الفم مع تناول الكثير من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.