Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الدليل الكامل لأسباب وعلاج مرض الأنيميا المنجلية

تاريخ النشر:26-12-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

الدليل الكامل لأسباب وعلاج مرض الأنيميا المنجلية
مرض الأنيميا المنجلية من الأمراض الوراثية، فهو ينتقل عبر جينات الآباء ويولد الطفل به

مرض الأنيميا المنجلية يحدث نتيجة خلل فى خلايا الدم الحمراء، والتى تقوم بوظيفة نقل الأوكسجين فى جميع أنحاء الجسم، وعادة ما تكون هذه الخلايا لينة وملتفة كى تسمح بتدفقها بسهولة عبرالأوعية الدوية.

ومع وجود مرض الأنيميا المنجلية تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة، بل وتأخذ شكل حرف ال C، وعندها تتجمع تلك الخلايا فى الأوعية الدموية مانعة مرور الدم من خلالها، مما قد يسبب آلاما شديدة وتلفا للأعضاء.

فالخلايا المنجلية لا تستمر مادامت خلايا الدم طبيعية، ولكنها تموت بشكل أسرع مما يمكن استبدالها، وفى تلك الحالة تحدث الأنيميا بسبب وجود ما لايكفى من خلايا الدم الحمراء لنقل الأوكسجين فى جميع أنحاء الجسم، وأكثرأعراض الأنيميا شيوعا هو التعب والإرهاق.

ومرض الأنيميا المنجلية عادة ما يتم تشخيصه بعد الولادة مباشرة بواسطة فحص الدم، ولكن العلاج المبكر يمكن أن يساعد الطفل كى يعيش حياة أكثر صحة واتزاناً.

ما الذى يسبب مرض الأنيميا المنجلية؟
مرض الأنيميا المنجلية هو من الأمراض الوراثية، وهذا يعنى أنه ينتقل عبر جينات الآباء ويولد الطفل به، كما أنه يمكن أن يؤثر على أى شخص، وفى الولايات المتحدة يكون هذا المرض أكثر شيوعا لدى الأمريكيين من أصل افريقي.

 وما هى أعراضه؟
أعراض مرض الأنيميا المنجلية تشمل:

- نوبات من الألم.

- الإرهاق.

- اصفرارالجلد والعينين(اليرقان) من تلف الكبد.

- تورم المفاصل أو تورم فى اليدين والقدمين.

وماذا عن مضاعفات المرض؟

1- العدوى المتكررة:
فمرض الأنيميا المنجلية يمكن أن يسبب تلفا فى الجسم مما يجعله غير قادرعلى مكافحة العدوى.

2- الآلام:
عندما يتدفق الدم الى أى منطقة فى الجسم يتم منعه من المرور خلالها، وعندها تحدث الآلام الشديدة، وهذه النوبات من الألم تسمي ب(أزمة الأنيميا المنجلية)، التى يمكن أن تؤثرعلى الصدر والبطن والمفاصل والعظام.

3- السكتة الدماغية:
إذا قامت خلايا الدم الحمراء التى بها خلل بمنع مرور الدم من خلال الأوعية الدموية إلى الدماغ، فهذا سوف يسبب السكتة الدماغية0

4- مشاكل الرؤية والإبصار:
فمنع تدفق الدم الى الشبكية يمكن أن يسبب تلف دائم للرؤية.

كيف يمكن الوقاية من مرض الأنيميا المنجلية؟
فى حين أن مرض الأنيميا المنجلية يعد من الأمراض الخطيرة، إلا أن هناك علاجات جيدة للمساعدة فى السيطرة على المضاعفات، وتشمل العلاجات بعض الأدوية للسيطرة على، الألم ومنع العدوى وعمليات نقل الدم الى أكبر عدد من خلايا الدم الحمراء فى الجسم.

ولكثير من الناس الذين يعانون من مرض الأنيميا المنجلية فإن دواء ال hydroxyurea والذى يؤخذ يوميا يمكن أن يساعد فى تقليل أزمات الأنيميا المنجلية المؤلمة، وقد تبين أيضا أنه يحد من عدد عمليات نقل الدم فى المستشفيات.

والآثار الجانبية يمكن أن تشمل انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وزيادة حالات العدوى، فمعظم الناس يأتون بنتائج جيدة عند تناول هذا العقار، كما أن الطبيب سوف يحدد ما إذا كان الدواء مفيد لك من عدمه.

وهناك عدد قليل من المصابين بمرض الأنيميا المنجلية معرضون لزرع نخاع العظام، وهو المسئول عن انتاج خلايا الدم الحمراء، فعند استبدال نخاع العظام المعيب بآخر سليم عن طريق متبرع آخر، يكون الجسم قادرا على انتاج خلايا الدم الحمراء.

وعملية زراعة نخاع العظام هى عملية معقدة لأسباب كثيرة، منها:

- المخاطر التى تنطوى عليها هذه العملية نفسها

- صعوبة إيجاد متبرع مناسب

- احتمال رفض الجسم لزراعة نخاع العظام

نصائح للتعايش مع مرض الأنيميا المنجلية:
1- الوقاية من العدوى:

عن طريق الحصول على التطعيم ضد الالتهاب الرئوى والأنفلونزا الموسمية، مع اتباع الوسائل الجيدة للنظافة الشخصية.

2- المتابعة مع الأطباء باستمرار:
وهذا يشمل طبيب الأسنان والعين.

3- الإعتناء بالذات:
وهذا من خلال الأكل الجيد واستشارة الطبيب كما يمكن أخذ مكملات حمض الفوليك، حيث أنه يساعد الجسم فى إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة.

4- شرب الكثير من الماء:
حيث أن الجفاف يجعل من أزمة الأنيميا المنجلية أكثر سوءا.

5- الحصول على ما يكفى من الأوكسجين:
وهذا من خلال تجنب الحالات التى ينخفض بها مستوى الأوكسجين كالأماكن المرتفعة مثلا، وكذلك ينبغى التحدث الى الطبيب إذا شعر المريض   بأنه لديه حالات توقف النفس أثناء النوم.