تحذير من الصيدليات الإليكترونية .. فقد تكون خادعة

العناصر الهامة اللازمة عبر الصيدليات الإلكترونية
العناصر الهامة اللازمة عبر الصيدليات الإلكترونية

شراء الأدوية عبر الإنترنت يمكن أن يكون موفرا للوقت والجهد، فهو يحميك من النزول فى الليالي الممطرة من أجل الوصول إلى الصيدلية، وإذا كنتِ تشعر بالحرج من جراء طلب بعض منتجات الرعاية الصحية، فالصيدليات الإليكترونية تحفظ لكِ هويتك، كما أنها تقبل وصفات التأمين الصحي الطبية، وتوفر لكِ إمكانية التحدث مع الصيدلي من أجل الحصول على المشورة.


ولكن هل أنتِ واثق من الصيدليات الإليكترونية هذه.

وهل تثق فيما يقدمونه إليكِ من نصائح طبية.

إذا كنتِ تعتني بحالتك الصحية جيدا، فتوقف عن فعل ذلك، وضع فى الاعتبار ما يأتى:

- الصيدليات غير القانونية:
هناك العديد من الصيدليات غير القانونية، والتى تظهر وتختفى كل يوم، كما أن الشركة الواحدة يمكن أن يكون لها أكثر من موقع إلكتروني، مما يجعل الأمر يبدو وكأن هناك المزيد من الصيدليات الإلكترونية.

ومن ناحية أخرى فالعملاء قد يدفعون ثمن الأدوية التى لا يحصلون عليها إطلاقا، ويتصلون هاتفيا فلا يجدون من يجيب، وفى النهاية لا يستطيعون استرداد أموالهم.

وعلى سبيل المثال، هناك العديد من الصيدليات التى تعمل خارج الولايات المتحدة وكندا، ولكن إدارة الأغذية والعقاقير بهما لا تسمح باستيراد الأدوية من الخارج حيث إنه لا يمكن ضمان فاعليتها وسلامتها، فتلك الأدوية عادة لا تستوفي معايير إدارة الأغذية والعقاقير، وفى أغلب الأحيان لا يتم تخزينها بشكل صحيح، وبالتالي يمكن أن تفقد سلامتها وفعاليتها.

وعلى الرغم من أن الإدارة لا تسمح لبعض الأدوية بالصرف دون الروشتة الطبية، إلا أن بعض الصيدليات الإلكترونية توفر تلك الأدوية بعد أن يقوم المستخدم بملء الاستبيان فقط دون استشارة الطبيب، وهذا يعد خطرا للغاية، فمن الضروري جدا أن يتم الفحص من قبل الطبيب قبل أخذ أى دواء، لأنه يمكن أن يشخص مرضا لم تكوني تعرفينه من قبل، وأعلمى أن العلاج الخطأ للمرض يمكن أن يتسبب فى تفاقمه بشدة فيتحول إلى مرض مزمن.

- تحذيرات إدارة الأغذية والعقاقير:
وتحذر إدارة الأغذية والعقاقير المستهلكين من تلقي الأدوية المزيفة، التى لا تحتوي على العناصر الهامة اللازمة عبر الصيدليات الإلكترونية، كما أن بعض العينات التى تم الحصول عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، كانت مكونة فقط من بودرة التلك والنشا.

- إيجاد موقع إلكتروني آمن:
تأكد من أنك تتعاملين مع الصيدليات الإلكترونية المصدقة والمرخص لها، ولكن ينبغي أولا الحصول على الوصفة الطبية من الطبيب الذى تعرفينه وتثقين فيه.

- البحث عن ختم التصريح بعمل الصيدليات عبر الإنترنت:
وينبغي البحث عن هذا الختم الذى تمنحه الرابطة الوطنية لمجالس الصيدليات، والذى يدل على أن الصيدلية مرخص لها بالعمل بشكل مناسب، وأن القائمين عليها يعملون بصورة قانونية عبر الإنترنت.
 
شروط يجب توافرها فى الصيدلية الإليكترونية:
   
- إظهار ختم التصريح بالعمل عبر الإنترنت.
   
- تجنب صرف أى دواء دون الحصول على الروشتة الطبية من قبل الطبيب.
   
- القيام بفحص الوصفات الطبية جيدا.
   
- يكون لديها صيدلي مصرح له بالعمل من أجل الإجابة عن أى استفسار لديكِ.

فإذا كنتِ تعتقد أن الموقع يعمل بشكل غير قانوني، يمكنك زيارة موقع إدارة الأغذية والعقاقير على: www.fda.gov/buyonline، ثم الإبلاغ عن مشاكل تلك المواقع.