علاقة الجنكة بيلوبا بمرض الزهايمر

غالباً ما توصف الجنكة بيلوبا والمستمدة من أوراق شجرة الجنكة بيلوبا على أنها تقوي الذاكرة، لكنه مازال من غير الواضح ما إذا كانت الجنكة بيلوبا يمكن أن تمنع فقدان الذاكرة المرتبطة بالضعف الإدراكي المعتدل أو مرض الزهايمر.


أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة في وقت مبكر أن استعمال الجنكة أدى إلى حدوث تحسن متواضع في الوظيفة الإدراكية للمسنين المصابين بالعته.

ولكن دراسة أخري نشرت في نوفمبر 2008 في مجلة الرابطة الطبية الأميركية، لم تجد دليلاً على أن الجنكة بيلوبا تمنع فقدان الذاكرة أو تبطئ تطور الخرف بين أولئك الذين يعانون ضعفاً خفيفاً في الإدراك.

توجد حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد الفوائد المحتملة والمخاطر طويلة الأجل لاستعمال الجنكة بيلوبا، وفي الوقت الحالي الجنكه بيلوبا متعارف على أنها عموماً آمنة إذا ما اتخذت وفقاً لتوجيهات وتحت إشراف الطبيب.

ومع ذلك، قد تكون مصدر قلق فيما يخص النزيف إذا ما أخذت الجنكة بيلوبا مع أدوية أخرى لأنها قد تؤثر على عملية تخثر الدم، لذلك يجب تجنب استخدام الجنكة مع أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين (Coumadin) أو الأسبرين، أو الأدوية التي يمكن أن تؤثر على النزيف، مثل ايبوبروفين (أدفيل، موترين، وغيرها).

استشر طبيبك قبل البدء في أية مكملة للوجبات الغذائية.