بعد شكوى مسلمين .. لا كحول بعد اليوم في اطباق مطاعم دبي

تطبيق صارم للقانون بعد شكوى مسلمين والمطاعم لديها مهلة شهر للتنفيذ
تطبيق صارم للقانون بعد شكوى مسلمين والمطاعم لديها مهلة شهر للتنفيذ

قررت بلدية دبي تطبيق قانون لحظر استخدام الكحول في تحضير الطعام، بما في ذلك في المطاعم المرخص لها ببيع الكحول، حسبما افادت الصحف والمواقع الاخبارية المحلية الاثنين 22-3-2010.


وبحسب الصحف، اعترض عدد من طهاة المطاعم الاجنبية المهمة في دبي على تطبيق القانون الذي اعتبروا انه يضر بقطاع المطاعم ويحد من عدد الاطباق التي يمكن اعدادها، واشاروا بشكل خاص الى اطباق شهيرة مثل الدجاج بالنبيذ (كوك او فين) وكريب سوزيت وبعض انواع الحلويات والشوكولا.

ونقلت صحيفة "خليج تايمز" عن المسؤول عن الرقابة على الاغذية في بلدية دبي احمد عبدالرحمن علي قوله "نريد من المطاعم ان تلتزم بقوانين هذا البلد المسلم وهي قوانين تستند الى الشريعة". واضاف "سنمنح المطاعم مهلة للامتثال للقانون بحسب وضع كل منها وبحسب التقارير التي يضعها مفتشونا".

واوضح موقع "ارابيان بيزنس" ان البلدية ستمنح المطاعم مهلة شهر للامتثال للقانون.

وستتراوح الغرامات التي ستفرض على المطاعم بين الفي درهم (545 دولارا) وخمسئة الف درهم (136 الف دولار) في بعض الحالات.

وبحسب الصحف، قررت البلدية تطبيق هذا القانون الصادر في 2003، بشكل صارم بعد ان اشتكى زبائن مسلمون من انهم اكتشفوا ان طعامهم يحتوي كحول، وان ذلك لم يكن واضحا على لائحة الطعام.

ولن يؤثر تطبيق القانون على تقديم المشروبات الكحولية في المطاعم، والفنادق المرخص لها بذلك.

وتضم دبي عددا كبيرا من المطاعم التي تحمل اسماء طهاة عالميين، مثل البريطاني غوردن رامسي، والفرنسيين بيار غارنيير وميشيل روستانغ، والكاتالوني سانتي ستانتا ماريا والايطالي جورجيو لوكالتيلي، والياباني نوبو.

وتقدم هذه المطاعم اطباقا محضرة بالكحول، الا ان ذلك يكون مدونا عموما على لائحة الطعام، كما هي الحال بالنسبة للاطباق التي تحتوي لحوم الخنزير.

وبحسب الصحف، يامل الطهاة ان يتم التوصل الى حل وسط مع البلدية، اذ يسمح للمطاعم باستخدام الكحول وانما عبر تشديد الضوابط على ذلك، كأن يتم تحضير هذه الاطباق بشكل منفصل تماما عن باقي الاطباق ويكون لها لوائح طعام خاصة.