اللدغات أمراض بسيطة وفتاكة لا نحذر منها

الخطورة تكمن في أن لدغات البق قد تؤدي إلي مشاكل بالأعصاب والتهاب المفاصل وخاصة في الركبتين
الخطورة تكمن في أن لدغات البق قد تؤدي إلي مشاكل بالأعصاب والتهاب المفاصل وخاصة في الركبتين

 تعد الإصابات الناتجة عن لدغات البق ضمن أصعب اللدغات التي تصيب الإنسان، فالبق هي حشرات بلا أجنحة بيضاء اللون لكن هذا اللون يتغير إلي اللون الأحمر البرتقالي أو الأسود بعد امتصاصها لوجبة الدم من أجسامنا، وعادة ما تختبئ البق ونظائرها من الحشرات الضارة في الشقوق والمراتب والمنافذ، وكذلك بين الثنايا الموجودة في أسرتنا، ولها أنواع مختلفة.


- صور من عضات البق:
تبدا العضة أو اللدغة من البق بأن تكون ذات شكل أحمر علي سطح الجلد لتشبه في شكلها الحكة علي الذراع أو الأكتاف في الغالب وتترك لدغاتها صفوفا مستقيمة علي العكس من أنواع الحشرات الأخرى التي تترك أثارا كثيرة هنا وهناك.

وعادة ما لا ينتج عن لدغات البق أمراضا خطيرة إلا أن الخطورة الحقيقية لها تكمن في كثرة "الحك" الذي يؤدي إلي مزيد من البثرات الغائرة في الجسم مما يؤدي إلي حدوث عدوى سريعة وإن كانت بسيطة.

- انتقال البق للإنسان:
لا ينتقل البق من إنسان لآخر ولكنه ينتقل عبر الحيوانات التي تعد في الغالب الناقل الأكبر له، مثل الفئران البيضاء والقطط والثعالب والسناجب والخيول، وكثيرا ما تكون برفقة بعض الحشرات الأخرى.
 
 أعراض لدغة البق:
في المراحل الأولى من اللدغة قد تشعر بأعراض تشبه نزلة البرد يمكن أن تشمل حدوث تصلب في العنق وقشعريرة وحمى وتورم في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلي صداع وتعب وآلام في العضلات وأخرى في المفاصل ، لكن الخطورة تكمن في أن اللدغات قد تؤدي إلي مشاكل بالأعصاب والتهاب المفاصل وخاصة في الركبتين.
 
- النحل والدبابير والحشرات الأخرى:
علي الرغم من أن الأنواع العديدة من الحشرات يمكن أن تؤدي إلي لدغات وعضات سامة إلا أن الأنواع التي قد تؤدي إلي مشاكل طبية هي النحل (بما فيها نحل العسل المحلي خاصة النوع الأفريقي منه) والزنابير (زنابير الورق أو ما يعرف بالدبابير الصفراء) وكذلك النمل، وعلي الرغم من أن اللدغات الناجمة عنها قد تؤدي إلي مشاكل صحية بسيطة إلا أن بعض اللسعات ينجم عنها مشاكل خطيرة تصل لحد الوفاة.