لتكونى دائماً فى ربيع العمر .. حاربى الشيخوخة من مائدة طعامك

يمكن القول بأن التوت مفيد لأجسامنا نظرًا لاحتوائه على فيتامين C الذي يقوم بتكوين وبناء الكولاجين في البشرة لكي يجعلها أكثر نعومة ويمنعها من الجفاف
يمكن القول بأن التوت مفيد لأجسامنا نظرًا لاحتوائه على فيتامين C الذي يقوم بتكوين وبناء الكولاجين في البشرة لكي يجعلها أكثر نعومة ويمنعها من الجفاف

لماذا نتجه إلى حقن البوتوكس بينما ما نحتاجه فقط لمحاربة الشيخوخة يمكن أن يوجد على مائدة غدائنا؟


نعلم جميعا أن المفتاح إلى الصحة العقلية الدائمة، الجسم السليم، والروح العالية، في الوجبة الصحيحة المتوازنة فاجعلي مائدة طعامك عامرة بأطباق كثيرة من الخضروات والفواكه وغذي جسمك بالمقادير المطلوبة فتلك الطريقة الأمثل للعناية بصحتنا وتجديد وإصلاح أجهزة الجسم، لذلك عندما نتكلم عن بروز علامات الشيخوخة ليديك سيدتي نقول: إنه حان الوقت لأن تكوني " امرأة طبيعية " وأن تغذي جسمك بأنواع الأطعمة التي تمدنا بالتغذية الجيدة والمناسبة.

لدينا جميعا اهتمام بما سنأكل باستثناء الأطعمة التي تملأ البطن ولا تساعد على محاربة التقدم في السن وأولي الخطوات في محاربة الشيخوخة هي أن تساعدي جسمك في البعد عن تراكم الأمراض والمشاكل المرتبطة بالشيخوخة من خلال تناول مقادير ضئيلة من السكر والدهون وزيادة معدلات استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة، وشرب القليل من الكحول والكافيين مع الحفاظ على وزن مستقر للجسم، فتناول الأطعمة ذات المكونات الطبيعية الجيدة يحمي من الإصابة بأمراض السرطان والقلب والشيخوخة المبكرة.

كما تقوم هذه المكونات بتخليص جسمك من الأجسام المتحررة تلك الجزئيات التي ينتجها جسمك كجزء من دفاعه و لمقاومة المواد الكيميائية والتلوث، ويمكن لتواجد هذه الجزئيات المتحررة أن يتسبب في تلف الخلايا بأجسامنا الأمر الذي يعجل بالشيخوخة والمشاكل الصحية.

وتتكون الأغذية الرئيسية المضادة للأكسدة من فيتامينات D, C, A ، الحديد، المانجنيز، النحاس، الزنك، وغيرها ولكن أين نجد هذه المكونات المثلي؟

انظري إلى الخضروات والفواكه الطازجة مثل الجزر، الفلفل الأحمر، التي تمدك بفيتامين A بينما يعرف فيتامين  C بمقاومته للشيخوخة ويوجد في فواكه الليمون التوت والطماطم، أما فيتامين  C فيقي من الإصابة بالأكسدة الدهنية في الجسم ويوجد في المكسرات الزيوت.

وعلى جانب ليس ببعيد يعتبر الحديد مفيدا لصحة الدم مع اللحوم والسمك والخضروات الخضراء الطازجة بينما يوجد المنجنيز المطلوب بكميات صغيرة في المكسرات والحبوب والأرز ولا تنسي أن تتناولي " المحار" والمكسرات لما بهما من نحاس وزنك و يعرفان بمقاومتها للشيخوخة.

التفاح ومنافعه في محاربة الشيخوخة.
المقولة المختبرة والأكثر صحة" تفاحة يوميا تبعدنا من الذهاب للطبيب" وذلك لأن التفاح مصدر ممتاز لفيتامين C الذي يعتبر مفيدا لدعم جهاز المناعة وتقوية الأوعية الدموية وجذر الخلايا فضلا عن أنه يعتبر مفيدا لتكوين الكولاجين في البشرة ولأن التفاح أيضا غني بالألياف السائلة المعروفة بالكولاجين بالإضافة إلى قدرته على خفض معدلات الكوليسترول والحماية من الملوثات التي تحمي من الإصابة بالشيخوخة المبكرة.
أما عرفت الآن لماذا ننصحك بواحدة منها يوميا؟

التوت وشباب دائم
يمكن القول بأن التوت مفيد لأجسامنا نظرًا لاحتوائه على فيتامين C الذي يقوم بتكوين وبناء الكولاجين في البشرة لكي يجعلها أكثر نعومة ويمنعها من الجفاف.

وللتوت الأزرق القدرة على تنشيط الذاكرة أما التوت الأسود فغني بفيتامين E والبوتاسيوم والتي تعتبر مفيدة لمضادات الأكسدة والوقاية من بعض الأمراض السرطانية وأمراض عدم تجديد الجسم، كما أن للتوت فوائد كثيرة في معالجة خلايا الدم وللتوت القدرة على تقليل معدلات الكولسترول والوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالبول.

نصيحة: حافظي على أكل التوت طازجا وفي أوانه أو تناوليه عصيرًا مع ضرورة اختبار مقدار السكر به

الأفوكادو مفيد لأن تكوني في ربيع العمر
تعتبر المعرفة قليلة بثمار الأفوكادو كما أن هناك إساءة لفهم الدهون الموجودة بثماره، ولذلك ينظر إليها علي اعتبار أنها غير مثالية لفقد الوزن وبالفعل هي تحتوي على دهون تعرف بالدهون الحمضية والتي تعتبر دهون جيدة مثل زيت الزيتون.

بالإضافة إلى أن الأفوكادو يعتبر من مضادات الأكسدة القوية وواحدة من أفضل المصادر لفيتامين A الذي يعتبر الأفضل للبشرة حيث أن الزيوت الطبيعية تساعد في إنتاج مادة الكولاجين، ولكونها غنية جدا بفيتامين E فإن ثمار الأفوكادو تحمي من الإصابة بالسموم الضارة أثناء تدخين السجائر كما أنها غنية بالبوتاسيوم ومقاومة للتعب والإجهاد.

نصيحة: تفضل مع السلطات والساندوتشات لذا تناولي الأفوكادو مرتين أسبوعيا

السلمون إذا كنت تريدين الحفاظ علي شبابك
أما الدهون المفيدة الأخرى في الأحماض الدهنية أوميجا – 3 " أو الزيوت" الموجودة في السلمون الذي يعتبر ضروريا للحفاظ على سلامة الخلايا وضغط الدم والوقاية من أمراض القلب، ويعتبر السلمون غني بفيتامين D المعروف بفيتامين شروق الشمس الذي يساعد على تنظيم معدلات الكالسيوم التي تجعل العظام قوية والعضلات فولاذية وتعرف دهون أوميجا -3 بقدرتها على العمل في منطقة المخ لتحسين المزاج والاتجاه

نصيحة: لكي تحققي المنفعة تناولي الأسماك الزيتية مرة أو مرتين أسبوعيا

حاربي الشيخوخة بالثوم
في العصور القديمة كان يتم استنشاق هذا العشب لقوته على الشفاء والمضادات الحيوية وفي الآونة الأخيرة يتم استخدامه على نطاق واسع في الصناعات الدوائية ومحاربة الشيخوخة وعندما يتم كسر " الثوم" فإن إنزيما يدعي " أليسين " يتحرر ويمكنه القضاء على قدر كبير من البكتريا وتنشيط جهاز المناعة والوقاية من العدوي الميكروبية حتى أن بإمكانه إعادة الميكروبات والفيروسات إلى مخابئها، كما أنه يقلل من معدلات الكولسترول وضغط الدم بالإضافة إلى خفض الدهون الغير صحية بالكبد والوقاية من بعض الأنواع السرطانية.

نصيحة: تناولي الثوم المبشور داخل الصلصة، أوالشوربة أو تناوليه بمقادير ثابتة 400= 60 مج "يوميا".

الطماطم لشباب دائم
تعد الطماطم واحدة من الثمار ذات المنافع العظيمة للصحة الطبيعية خاصة عندما تكونين مهتمة ببشرتك، ولأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة تعمل على تحسين قدرة البشرة على الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية وسرطان الجلد، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين E, A , C  التي تساعد الجهاز القلبي والوقاية من بعض الأمراض السرطانية كما تحتوي الطماطم على قليل من الصوديوم وغنية بالبوتاسيوم لذا تعتبر مناسبة لبعض الظروف مثل ضغط الدم المرتفع.

نصيحة: يعتبر عصير الطماطم طريقة جيدة لأخذ منافع ومزايا الفواكه لكن بعيدا عن إضافة الملح.

القرنبيط الأمثل للوقاية من بروز علامات التقدم في السن
يعتبر القرنبيط الغذاء الأمثل وذلك لأن قدرا ضئيلا منه سوف يزودك تقريبا بثلث ما تحتاجينه من فيتامين C بالإضافة إلى أنه يحتوي على قدر معقول من فيتاميني C, A  والحديد " وفيتامين B على شكل سائل بالإضافة إلى أن تناوله مع الخضروات يساعد في التخلص من الأجسام المتحررة وتقوية جهاز المناعة والمساعدة في مكافحة الإجهاد المزمن والضغط ومشاكل البشرة.

المكسرات البرازيلية وفوائداها المثلي لبشرة شبابية
تعد المكسرات بصفة عامة غنية بفيتامين B خاصة لما تحتوي عليه من دهون صحية تقيد في دوام وتكوين الكولاجين بالبشرة.

وعلى قمة هذه الفوائد المكسرات البرازيلية التي تحتوي على أكبر قدر من مادة السلينيوم الغني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة للوقاية من مرض السرطان وكذلك المفيد لأن تبدو البشرة أكثر شبابية.

نصائح: لأنها غنية بالدهون، لذا حاولي تناول قدر ضئيل منها يوميا.

زيت الزيتون، وفوائده في محاربة علامات الشيخوخة
تعد الدهون المشبعة مثل تلك الموجودة في الخميرة غنية جدا بالسعرات الحرارية ومرتبطة بشدة بأمراض القلب والسمنة لأنها تتداخل مع أيض الجسم ومقاومتها لامتصاص المواد الجيدة مثل تلك الغنية بالتغذية.

أما الدهون الغير مشبعة فتصبح أكثر سيولة في درجة حرارة الغرفة وتنقسم إلى مجموعتين دهنيتين غير مشبعتين وأحاديتين وتشمل "زيت الزيتون والأفوكادو" وأخري متعددة وغير مشبعة وتشمل "عباد الشمس والفول السوداني" لذا يعتبر زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة والمكون الأول لفيتامين E الذي يحمي غشاء الخلايا ويساعد الجسم في زيادة السيلنيوم المعدني.

نصيحة: أجعلي سلطتك غنية بزيت الزيتون بدلا من حشوها بالمواد الغير مفيدة.

الماء قدرة طبيعية لمحاربة الشيخوخة
يعتبر الماء " إكسير الحياة " لأنه يكون 60 بالمائة من الوزن الكلي للجسم عند البلوغ كما أنه يدخل في كل وظيفة من وظائف الجسم بداية من تنظيم درجة حرارته والهضم حتى التخلص من السموم، لذلك للماء فوائد لا تحصي في محاربة الشيخوخة وترطيب بشرتك والمساعدة في خفض التجاعيد والبقع والمساعدة في فقد الوزن بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم في حرق الدهون.

نصيحة: اشربي لتري ماء يوميا.