فــوائد اليوجا لمرضى السرطان

اليوجا لها تأثير إيجابي على الشفاء من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان.
اليوجا لها تأثير إيجابي على الشفاء من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان.

إن اليوجا هي رياضة العقل والجسم والتي نشأت في الهند منذ أكثر من أربعة آلاف سنة، وترتبط هذه الرياضة بالطب التقليدي في الهند ارتباطاً وثيقاً، بالإضافة إلى ذلك فهي تجمع بين الرياضة الدقيقة والتنفس العميق والتأمل أيضاً وذلك من أجل تعزيز الصحة البدنية والعاطفية.


الفوائد الصحية لليوجا:
تشيـــر البحوث إلى أن اليوجا قد تساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بهذه الأمراض:

- متلازمة النفق الرسغي.

- أعراض القولون العصبي.

- الربو.

- مرض السكري.

- الصداع النصفي.

- الاكتئاب.

- القلق.

- آلام الظهر.

- ارتفاع ضغط الدم.

وقد اكتُشف مؤخراً أن اليوجا تعمل على تعزيز الحفاظ على الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فــوائد اليوجا لمرضى السرطان:
تشير دراسات كثيرة إلى أن اليوجا يمكن أن توفر منافع كثيرة لمرضى السرطان، وسنتناول بعض النتائج الرئيسية لتأثير اليوجا على مرضى السرطان.

1- تخفيف القلق:
ظهرت نتائج جيدة لليوجا مع مرضى سرطان الثدي، فقد اُجريت دراسة عام 2009 على مرضى سرطان الثدي عددهم 98 مريض سيقومون بإجراء عمليات جراحية، وقد تم وضعهم تحت الدراسة أولاً، وقاموا بممارسة اليوجا قبل العملية الجراحية بفترة بسيطة، وأظهرت الدراسة أيضاً أن اليوجا لها تأثير إيجابي على الشفاء من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان.

2- الحد من الإجهاد:
أكدت دراسة نُشرت في عام 2009 أيضاً أن مرضى سرطان الثدي الذين يمارسون اليوجا قد يكونون أقل إجهاداً من غيرهم.

3- تحسين نمط الحياة:
في دراسة رائدة نُشرت عام 2006، وجد الباحثون أن ممارسة سبعة أسابيع من اليوجا قد تعمل على تحسين حياة مرضى السرطان كما أنها تعمل على التأثير على سلوك المريض إيجابياً من الناحية العاطفية والبدنية.

4- تحسين نوعية النوم:
كشفت دراسة عام 2004 أن المصابين بالأورام الليمفاوية عندما يقومون بجلسات اليوجا أسبوعياً فقد يساعد هذا في الحد من اضطرابات النوم وتقليل استخدام الأدوية المهدئة.

هل اليوجا شيء آمن لمرضى السرطان؟
إن كنت مُصاباً بالسرطان أو أي حالة مرضية مزمنة أخرى، فيجب عليك استشارة الطبيب حول اتباع برنامج منتظم لممارسة اليوجا، فاليوجا رياضة آمنة ومفيدة ولكنها في نفس الوقت قد تؤدي إلى أضرار بالعضلات إن تمت ممارستها على النحو الخاطئ.

ومن المهم أن يعرف المريض أن الاعتماد على اليوجا وحدها في الشفاء من السرطان، شيء غير كافٍ بالمرة، وإن حدث هذا فستكون العواقب وخيمة وخطيرة على المريض.