التوصل الي مضاد حيوي رخيص الثمن لعلاج الايدز

تم التوصل الى مضاد حيوي رخيص الثمن لعلاج مرض الإيدز، انه دواء رخيص الثمن(بضعة سنتات من الدولار) وينبغي استعماله يوميًا لفترة معينة.


كما يستطيع انقاذ أرواح الآلاف من ضحايا الايدز، لا سيما في القارة الأفريقية.

من جانبها أقرت منظمة الصحة العالمية بالعلاج الاضافي، الذي يستند على هذا الدواء، القادر على قطع نسبة الوفيات، في مراحل الاصابة الأولى بمرض الايدز، بنسبة 50 في المئة!

بفعل نظام المناعة المكتسبة بالجسم، المصاب بالارهاق والضعف من جراء اصابته بفيروس نقص المناعة "اتش آي في"، يلاحظ أن العديد من المصابين تتدهور أوضاعهم الصحية، ناهيك من هبوط معنوياتهم الى الحضيض، في الأسابيع الأولى، بعد الاصابة بالفيروس. في سياق متصل.

تشير نتائج الدراسة، التي أنجزها الباحثون البريطانيون في "امبريال كوليدج" اللندنية، الى أن 25 في المئة من هؤلاء المصابين، الذين يتبعون جلسات علاجية بالأدوية المضادة للفيروسات، يلقى حتفه في العام الأول.

انما، بفضل دمج هذه الأدوية بعلاج اضافي، يعتمد على دواء الكوتريموكسازول (co-trimoxazole)، فان نسبة الوفيات تراجعت 59 في المئة، ضمن الشهور الثلاثة الأولى على الاصابة بالايدز، و44 في المئة في العام الأول.

مقارنة بأدوية المضادات الحيوية الأخرى، التي تم اختبارها لليوم، يعتبر الكوتريموكسازول أكثر فاعلية وينبغي تعاطيه لمدة 18 شهراً يومياً.

هكذا، سينفح الكوتريموكسازول الأمل في نفوس جيوش من مرضى الايدز، لا سيما بأوغندا وغيرها من الدول الأفريقية الفقيرة.