ما هي اضطرابات التهابات الشعب الهوائية؟

 يؤثر الربو علي التنفس عن طريق إحداث ضيق بالشعب الهوائية الأمر الذي يتعارض مع الحركة الهوائية الطبيعية داخل وخارج الرئتين
يؤثر الربو علي التنفس عن طريق إحداث ضيق بالشعب الهوائية الأمر الذي يتعارض مع الحركة الهوائية الطبيعية داخل وخارج الرئتين

 لا شك في أن الربو أكثر أمراض الطفولة المزمنة شيوعا والذي يؤثر علي واحد من كل 15 طفلا حول العالم وذلك  بحسب الإحصاءات الرسمية العالمية وفي بلدان مثل الولايات المتحدة وحدها يصيب بكثرة البالغين ويؤثر تأثيرا شديدا علي حياتهم حتي وصلت نسبته إلي خمسة بالمائة لدي البالغين وتشير الإحصاءات الرسمية أيضا إلي أن هناك مليون كندي مصابون بالربو و 15 مليون أمريكي مصابون بنفس المرض .


وقد ارتفع عدد الحالات والمعدل السنوي من المصابين بالربو ويتلقون علاجهم بالمستشفيات سنويا إلي 30% علي مدي السنوات العشرين الماضية .

- كيفية دخول الهواء الذي تستنشقه إلي الرئتين
 يمر الهواء الذي نتنفسه عن طريق الفم والأنف إلي الحنجرة ومنها إلي القصبة الهوائية ثم يدخل الهواء إلي الرئتين عن طريق الممرات الهوائية الكبيرة المعروفة بالشعب الهوائية ومن ثم يمر الهواء إلي الأكياس الهوائية الصغيرة المعروفة بالحويصلات الهوائية الموجودة داخل الرئتين .

ثم يمر الأكسجين إلي مجري الدم عبر العديد من الأوعية الدموية الصغيرة تسمي الشعيرات الهوائية ، وبنفس الطريقة يتم إرجاع الناتج من نفايات وثاني أكسيد الكربون  إلي الأكياس الهوائية والقضاء عليه بعد ذلك علي شكل زفير .

كيف يؤثر الربو علي التنفس
 يؤثر الربو علي التنفس عن طريق إحداث ضيق بالشعب الهوائية الأمر الذي يتعارض مع الحركة الهوائية الطبيعية داخل وخارج الرئتين ويوجد الربو فقط في الشعب الهوائية ولا يؤثر علي الأكياس الهوائية أو أنسجة الرئة ، ويكون الربو ناجم عن أحد عوامل ثلاثة هي الالتهاب وما يعرف بالتشنج القصبي أو النشاط المفرط.

كيف يتم علاج الربو
 يتم العلاج عن طريق الذهاب مبكرا للطبيب الذي يقوم بدوره بإجراء الكشف وعمل التحليلات اللازمة واستخراج الوصفة الطبية للمريض .