مواقف مستجدة جريئة .. الزواج بين التقليدى والعصرى

قبل خمسين عاماً، كانت الزوجة تعرف بالضبط ما هو متوقع منها، كما جاء به الكتاب الجديد بعنوان "دليل الزوجة الجيدة" .


ولكن فى هذه الأوقات التى تحققت فيها المساواة بين الجنسين، هل تعرف العروس العصرية كيف تتصرف؟ طلبنا رأى الخبراء فى ذلك... ويبقى على الفتاة المقبلة على اختتام مرحلة العزوبية، أن تطوع الأفكار المطروحة فتأخذ القليل من الأمس والكثير من اليوم لتنعم بحياة زوجية سعيدة

1- غذاء الحب
قديماً

تماما مثلما لم يكن من المقبول تقديم بقايا الطعام المسخنة للضيوف، لم يكن من المقبول أيضاً تقديمها للزوج.

قدمى له وجبة شهية مطهية فى المنزل. فالساعات التى تقضينها فى الطهى ستؤتى ثمارها حين يطلب المزيد!

الآن
لا تقض ساعات يومك فى المطبخ. إذا كنت تريدين تمضية سهرة لطيفة، اختارى وجبة جاهزة من مطعم قريب وموثوق به أو احجزى مائدة فى مطعم رومانسى لكما. فالرجل لا يحترم المرأة التى ترض كل نزواته الغذائية."

2- اعرفى مكانك
قديماً

بعد الانتهاء من تناول الطعام تكون المائدة مليئة بالأطباق القذرة التى تحتاج إلى التنظيف، ولا يكون عملك قد انتهى بعد، إلا أن هذا ليس عذراً يسمح لك بالتخلف عن أداء مهامك كشريكة نشطة، حيث يجب أن تشتركى مع زوجك فى محاورة محفزة تتناول أخبار اليوم والأحداث العالمية، ولكن لا يجب أن تبدى ملمة كثيراً بأى موضوع معين. فالزوجة الجيدة تسأل رأى زوجها فى جميع المواضيع، سواء الفكرية أم غير ذلك.

الآن
"على الزوجة الجيدة أن تعرف مكانها دائماً، وهى إلى جانب زوجها، وليس أدنى منه أو وراءه.

3- من الجيد التحدث مع بعضكما البعض
قديماً

بغض النظر عن مدى صعوبة يومك، لا تثقلى عليه بمشاكلك التافهة. فهو مضطر للتعامل مع ما يكفى من المشاكل فى العمل، وهو يعتمد عليك لتكونى متنفساً له من مثل هذه المشاكل.

الآن
"تحدثى عن المشاكل الصغيرة، لأنه إذا لم يتم مناقشة المسائل الصغيرة، سيتراكم الشعور بالاستياء."

4- المنزل النظيف
قديماً

احرصى على أن يكون منزلك نظيفاً تماماً قبل موعد عودته للمنزل. انفضى الأثاث بصورة سريعة وتأكدى من إبعاد الملابس التى يجب غسلها أو كيها بعيداً عن نظره. يجب أن يكون منزلك يلمع من كثرة نظافته حين يدخل إلى المنزل.

الآن
"إذا كان كلاكما يعمل، لا تقومى بكل الأعمال المنزلية. وظفى خادمة أو تشاركوا فى أداء الواجبات المنزلية.

ويمكن أن ترشى قليلاً من منظف الأثاث فى الجو أمام البا الأمامى قبل أن يدخل زوجك إلى المنزل." 
 
5- كونى أنيقة دائماً
قديماً

قبل أن يصل إلى المنزل بعد العمل، حولى نفسك من ربة منزل كادحة إلى ملاك ساحر. أعيدى وضع ماكياجك، وارتدى فستاناً يظهر محاسنك.

الآن
"حافظى على حيوية حياتكما الحميمة بطرق مبتكرة، مثل ترك العمل مبكراً لكى تفاجئيه حين يعود إلى المنزل بملابس مثيرة."

6- التشارك فى المشاكل
قديماً

حين يدخل زوجك إلى المنزل، خذى معطفه وأجلسيه على مقعده المفضل. قدمى له صحيفة المساء وشبشب المنزل وشراباً منعشاً لإراحته من التعب. وإذا كان يبدو متعباً دلكى له قدميه أو كتفيه.

الآن
"رتبى مواعيدك بحيث تصلان معاً إلى المنزل. دردشى معه لمدة نصف ساعة فى مواضيع خفيفة لتخفيف تعب النهار، ثم تحدثا معاً عن اموركما وما ترغبان بتحسينه فى المستقبل

7- ليكن لديكما اهتمام مشترك
قديماً

حين يدخل زوجك إلى المنزل، خذى معطفه وأجلسيه على مقعده المفضل. قدمى له صحيفة المساء وشبشب المنزل وشراباً منعشاً لإراحته من التعب. وإذا كان يبدو متعباً دلكى له قدميه أو كتفيه.

الآن
"إذا كان يريد السفر لمدة ليلة واحدة بداعى العمل، حاولى الذهاب معه إذا أمكن ذلك. ولا تتساهلى معه إذا أمضى ليلته فى الخارج دون تفسير."

8- فوائد الابتسامة
قديماً

لا شئ أفضل من الابتسامة العريضة للترحيب بزوجك عند عودته من العمل. فحين ينظر زوجك إلى وجهك، سيعرف أن وجوده أفضل أوقات يومك.

الآن
"فى العلاقة الراسخة، من السهل جداً الترحيب ببعضكما بوجه خال من التعابير. ففى حين أن هذا الوجه يعنى أننا وجدنا شخصاً يمكننا أن نكون على طبيعتنا معه، ولكنه سرعان ما سيفتقد نظرة الحب التى كنت ترحبين به بواسطتها فى أيام الزواج الأولى."

9- الانفتاح
قديماً

حاولى إعفاء زوجك من التفكير بمشاكل الحياة الصغيرة. فإذا تمكن من معالجة الأزمات الصغيرة دون إزعاج زوجك، سيساعدك فى التعامل مع المسائل الأكثر إلحاحاً.

الآن
"تشاركا معاً فى آمالكما ومخاوفكما وأخطائكما دون الخوف من أن تحكما على بعضكما البعض.

وإذا بدأتما حياتكما الزوجية على أساس إخبار بعضكما البعض بأى شئ، ستكون تلك بداية رائعة."

10- علاقة متساوية
قديماً

حاجات الرجل بسيطة وطلباته قليلة. وفى هذه الحالة يجب أن يكون وضع سعادته أولاً متعة وليس واجباً. لا تتوقعى كلمات ثناء منه أيضاً، فدورك هو أن تجعليه يشعر أنه مميز، وليس العكس.

الآن
"دللا بعضكما البعض،. فإذا صنعت له القهوة، فليحضرها لك المرة المقبلة. فإدراك كل منكما أن بينكما علاقة متساوية وأنه لا يجب أن يتوقع أى منكما من الآخر أى شئ دون أن يفعله الآخر له، هو ما يشكل الزوجة العصرية والزوج العصرى."