ما هي الأخطاء الأربعة التي تتراكم ليموت المرء شابا؟

يمكن لبعض العادات السيئة أن تكلفك نحو ما يصل إلى 12 عاما من حياتك، وقد تمكن الباحثون من حساب عدد من السنوات الضائعة الناتجة عن تجميع أربعة أخطاء، وبعبارة أخرى: نحن نعرف ما هي الأخطاء الأربعة التي لا يجب أن تتراكم لزيادة طول أعمارنا لعشر سنوات جيدة.


سلوكيات يجب تجنبها:
لقد كانت الخبرة طويلة جدا، ولكن البروتوكول بسيط للغاية، فقد تم تعيين 5000 مواطن بريطاني من الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما من عام 1984 وتمت متابعتهم لمدة 20 عاما.
 
وكانت نتيجة المسح الصحي موزعة علي فئات من 0-4 لصحة منتسبة لكل مرشح وفقا لما يلي:
- 1 نقطة في حالة التدخين.

- 1 نقطة في حالة استهلاك الكحول المفرط (أكثر من 14مشروب في الأسبوع للنساء وأكثر من 21 للرجال).

- 1نقطة للحصول على إمدادات غير كافية من الفاكهة والخضار (أقل من 3 حصص من الفاكهة والخضر يوميا).

- 1 نقطة لنمط الحياة المستقر(أقل من ساعتين من النشاط البدني في الأسبوع).

وكان قد تم وضع منحنى الوفيات ثم تم ربط ذلك مع النتيجة الصحية، وفي المجموع توفي 1080 مشاركا، 430 بسبب أمراض القلب والشرايين و 320 بسبب السرطانات و 330  من أسباب أخرى.
 وبالمقارنة مع الأشخاص الذين ليس لديهم اعتماد لأي من هذه العادات السيئة أربعة المذكورة أعلاه (النتيجة الصحية: 0 نقطة)، ارتفع خطر الوفاة أكثر من 20 عاما إلي:

+ 85% برصيد 1 نقطة.

+ 123% مع 2 نقطة.

+ 176% مع 3 نقاط.

+ 249% برصيد 4 نقاط.

وبعد عملية حسابية ذكية، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يجمعون بين العادات الأربع السيئة يفقدون 12 عاما من حياتهم، فكيف إذا نضع  كل الفرص الناجحة للشيخوخة الجيدة وكسب 12 عاما من الحياة في صحة طيبة؟

الإجابة تتلخص فيما يلي:

1- الإقلاع عن التدخين.

2- الحد من تناول الكحوليات.

3- أكل الفواكه والخضروات في كل وجبة.

4- الحركة كل يوم.

وكلما اقترب المرء من هذه السلوكيات الأربعة المفيدة لصحة أكثر يمكنه زيادة فترة حياته، ولكن علينا نحن -المؤمنين بالله- والذين يؤمنون بالقدر أن نعلم أن الأجل لا يتأخر ولايتقدم وفقا لما كتبه الله علي الإنسان، لكننا نشجع أن يبتعد الإنسان عن تناول كل ما يضر بالصحة والبدن لأن الله حرم أن يؤذي الإنسان نفسه أو أن يلقي بيديه إلي التهلكة.